تابعت قوى المعارضة مشاوراتها حول عرض الحوار الذي تقدم به ولي العهد الامير سلمان بن حمد ال خليفة، كما تابعت استعداداتها لحشد جمهور كبير بعد ظهر الثلاثاء.


المنامة: شارك الاف البحرينيين الثلاثاء في تشييع متظاهر شيعي توفي متأثرا باصابته بالرصاص الاسبوع الماضي، فيما تستمر الاستعدادات لتظاهرة كبيرة تنوي المعارضة تنظيمها بعد الظهر غداة عفو الملك عن ناشطين شيعة.

وسار المشيعون في جنازة القتيل بموازاة استمرار المتظاهرين في الاعتصام عند دوار اللؤلؤة بوسط البحرين بتصعيد لهجتهم ومطالبتهم بـ quot;اسقاط النظامquot;. وردد المشيعون ايضا شعارات مناهضة للنظام فيما ساروا من مدينة حمد القريبة من المنامة الى المالكية.

وفي دوار اللؤلؤة الذي بات يشكل رمزا للحركة الاحتجاجية في البحرين وتحول الى قرية من الخيام، هتف المعتصمون اليوم الثلاثاء quot;اعتصام اعتصام حتى اسقاط النظامquot;. وتستمر المعارضة التي تقودها جميعة الوفاق الشيعية بالتحضير لتظاهرة كبيرة بعد الظهر في المنامة.

وهي المظاهرة الاولى التي تتم الدعوة اليها رسميا من اطراف سياسية اذ ان التظاهرات التي شهدتها البلاد منذ 14 شباط/فبراير حتى الآن كانت بدعوة من ناشطين على الانترنت.

وتاتي هذه التظاهرة غداة تظاهرة ضخمة شارك فيها عشرات الالاف من السنة الذي اكدوا فيها تمسكهم بالملك والاسرة الحاكمة. كما تاتي هذه التظاهرة غداة اعلان الملك حمد بن عيسى ال خليفة عفوا عن ناشطين شيعة محكومين او تتم محاكمتهم.

وقال بيان بثته وكالة الانباء البحرينية مساء أمس ان هذا الامر صدر تقديرا لتجمع الوحدة الوطنية الذي اقيم مساء اليوم في مركز الفاتح الذي دعا الى الوحدة الوطنية وعرفانا لمشاعرهم الوطنية تجاه وطنهم وقيادتهم واستجابة لما طرحوه من مطالب وطنية صادقة quot;والتي لها كل التقديرquot;.

وقال النائب عبدالجليل خليل ابراهيم رئيس كتلة جمعية الوفاق التي تمثل اكبر تيار شيعي في البحرين، ان المصاب رضا محمد الذي كان في حالة موت سريري اعلنت وفاته في المستشفى. ووصلت وفود مهنية الى الساحة بينهم مهندسون وصيادون ورياضيون او رجال اعمال وكذلك طلاب. وقال رجل الدين الشيعي حبيب الجمري بخصوص عرض الحوار الذي تقدم به ولي العهد انه quot;مؤامرة ضد الثورةquot;.

وتؤكد المعارضة، وخصوصا المعارضة الشيعية، انها لا تريد اسقاط النظام وهي متمسكة بالملكية، لكنها تريد quot;ملكية دستوريةquot; مع ضمان وصول حكومة منتخبة من الشعب. لكن بعض المعتصمين في دوار اللؤلؤة صعدوا مطالبهم وباتوا يطالبون باسقاط النظام وبرحيل اسرة آل خليفة الحاكمة.

من جهة اخرى سار الاف البحرينيين مساء الاثنين في المنامة دعما للعائلة المالكة، فيما اعلنت المملكة تأجيل اقامة سباق جائزة البحرين الكبرى الجولة الاولى من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد المقرر في 13 اذار/مارس المقبل بسبب الاوضاع الامنية التي تمر بها البلاد، كما اعلن بيان رسمي اليوم الاثنين.

وتجمع آلاف البحرينيين من مؤيدي الحكومة مساء الاثنين في المنامة. وقد تجمع نساء ورجال حول مسجد الفتح في المنامة عند صلاة المغرب. وهتف الحشد quot;ليعش ابو سلامquot; في اشارة الى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وعلى غرار المتظاهرين في دوار اللؤلؤة الذين يطالبون باستقالة الحكومة، لوح المتظاهرون الذين تجمعوا حول مسجد الفتح بالاعلام البحرينية ذات اللونين الاحمر والابيض. كما رفعوا صور الملك وولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، فيما زينت سياراتهم بصور رئيس الوزراء عم الملك الذي يشغل هذا المنصب منذ 1971.