واشنطن: جددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم التزام بلادها ووقوفها الى جانب اوكرانيا في الذكرى ال 25 لكارثة تشرنوبل النووية مؤكدة تعهد واشنطن بجعل موقع الكارثة امنا من الناحية البيئة.
ونقلت وزارة الخارجية الاميركية في بيان صحفي عن كلنتون القول ان الانتهاء من مشروعين للسلامة النووية وبناء ملجأ امن ومنشأة لتخزين الوقود المستنفد سيساعد على اغلاق هذا الفصل الصعب الذي عاشه الشعب الأوكراني والمنطقة.

واشارت كلينتون الى ان ما يقرب من عقدين من التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة حول الطاقة النووية والصحة والسلامة ومنع الانتشار النووي قدم مساهمة دائمة للسلامة النووية في المنطقة وجميع أنحاء العالم.
وقالت ان واشنطن ساهمت بنحو 240 مليون دولار في هذه الجهود الدولية واليوم نحو نعلن تعهدنا بتقديم 123 مليون دولار في تقديم جديد.

وذكرت quot;اننا نتذكر هذه الذكرى ونحن نتابع أيضا الوضع الخطير في محطة فوكوشيما للطاقة النووية في اليابانquot; مضيفة ان quot; هذا التذكير باهمية السلامة النووية يتطلب من المجتمع الدولي التعاون فيما بينه والعمل معا وهذا ما يدعو الولايات المتحدة اليوم اليوم لتنضم الى أوكرانيا وبقية دول العالم لتجديد دعمنا لحكومة وشعب اليابانquot;.
واضافت اننا نقف اليوم للتفكير في الأحداث التي وقعت في تشرنوبل قبل 25 عاما وعلينا أن نلزم أنفسنا بضمان الاستخدام الآمن للطاقة النووية للأجيال القادمة