دبي: قال وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه في مقابلة مع صحيفة quot;الحياةquot; نشرت السبت ان بلاده تعتبر المصالحة بين حركتي فتح وحماس فرصة لاعادة اطلاق المفاوضات مع اسرائيل.

واضاف quot;نتمنى استئناف التفاوض مجددا، للوصول الى قرارات بالعمق، على اساس المعايير المعروفة جيدا اي العودة الى حدود عام 1967، مع امكان تبادل متفق عليه، والقدس عاصمة لدولتين، وبالطبع ضمانات امنية واندماج اقليمي لاسرائيل. ان نهج المصالحة الفلسطينية الحالي يشكل فرصة للذهاب في هذا الاتجاهquot;.

وتابع quot;سبق ان قلت هذا، لكنه لم يكن موضع تفهم في اسرائيلquot;.

وقد انتقد مسؤول اسرائيلي تصريحات جوبيه حول اتفاق المصالحة قائلا quot;من السهل الاعلان انه يجب عدم التشدد ضد هذا الاتفاق بينما يكون جالسا في ارتياح في مكتبه في باريس وعلى اسرائيل حماية نفسها ضد الاف الصواريخ التي تطلقها حماس (...) لا نرى اين هي فرصة السلام مع حركة تشجع على العنصرية والعنف وترفض تغيير موقفهاquot;.

وقال جوبيه quot;بدلا من اعتبار اتفاق المصالحة الفلسطينية باطلا ومرفوضا، لنحاول رؤية الامكانات التي ينطوي عليها، وهل ان حماس تحديدا على استعداد للاعتراف باسرائيل والعدول عن الارهاب والاعتراف بالاتفاقات المعقودةquot;؟

واكد ان quot;هذا السؤال يتوجب طرحه اليوم وتفحصه، اذ ربما يشكل فرصة للتقدم وهذا ما نحاول القيام به، بحيث لا نجد انفسنا في ايلول/سبتمبر المقبل في الامم المتحدة امام مسالة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من دون ان يكون حصل شيءquot;.

واضاف quot;نريد ان تحصل امور في هذه الاثناء، لنعطي انفسنا اقصى فرصة ممكنة لاعادة اطلاق الحوار. هذا ما سنسعى اليه، وان لم نتوصل الى ذلك، فاننا سنستخلص النتائج في ايلول/سبتبمر المقبلquot;