فيما انطلقت دعوات سياسية عراقية لنقل قضية بناء الكويت لميناء سيعيق عمل ميناء البصرة الجنوبي ويلحق أضراراً فادحة بالإقتصاد العراقي إلى مجلس الامن الدولي وتواصل تظاهرات ضد ما يسميه ناشطون ظلم الجار الجنوبي، تجتمع اللجنة الوزارية العراقية الكويتية خلال أيام لبحث نزع فتيل التوتر بين البلدين حول الأمر وعدم تطوره إلى تداعيات غير محسوبة تؤثرفي العلاقات الثنائيّة.


بادرت وزارة الخارجية العراقية الى تطويق حملة التصريحات السياسية والنيابية والتظاهرات الشعبية ضد بناء الكويت لميناء في جزيرة بوبيان أطلقت عليه quot;ميناء مباركquot; بالإعلان أن هذه القضية سيتم بحثها قريبا خلال اجتماع للجنة الوزارية بين البلدين.

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لبيد عباوي ان العراق لم يتخذ بعد أي موقف سياسي ازاء الحملة ضد بناء الكويت لميناء مبارك الذي تقيمه الكويت في الخليج العربي وما قد يسببه المشروع من أضرار للاقتصاد العراقي.

وأشار عباوي الى ان اللجنة التي يترأسها وزيرا خارجية البلدين ستبحث الموضوع وتداعياته خلال اجتماعهما الشهر المقبل حيث كان البلدان قد شكلا لجاناً مشتركة لحل المشكلات القائمة بينهما وخاصة تعويضات حرب الخليج الثانية وترسيم الحدود والمفقودون الكويتيون والحقول النفطية المشتركة.

الكويت تنفي وتؤكد الاستعداد للتعاون

ومن جهتها أكدت السفارة الكويتية في بغداد أن بلدها يسعى إلى تنظيم الملاحة البحرية في الخليج العربي مع العراق بعد أن أثار قرار الكويت توسيع أحد موانئها مخاوف لدى الجانب العراقي من التأثير على الموانئ العراقية جنوب البلاد. وقال السفير الكويتي في العراق علي المؤمن إن الكويت والعراق سيعززان التنسيق والتعاون بشأن مياه خور عبد الله وتنظيم الملاحة من دون ان يسبب ذلك اي مشكلات اقتصادية لأي منهما.

وأوضح ان ميناء مبارك لاعلاقة له بالمياه العراقية في خور عبد الله والكويت تعمل مع العراق على تلافي أية مشكلات تحصل بشأن المشاريع الملاحية بين البلدين. وشدد على انه من المهم ان يكون التنسيق والتعاون بين العراق والكويت في درجات عالية بشأن المياه الإقليمية المشتركة وحركة البواخر بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وفي الكويت، نفت مصادر مسؤولة في وزارة الخارجية وجود خطط لتوسيع ميناء مبارك الكبير.. واشارت الى عدم وجود أية نية لتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق بخصوص إدارة الممرات المائية بين البلدين بشكل مشترك موضحة ان هناك قرارا دوليا بهذا الشأن قد رسم الحدود المائية بين البلدين وأن هناك لجانا فنية مشتركة تعمل على تنفيذ ذلك. واشارت الى ان هناك مذكرات تفاهم بين القوتين البحريتين في الكويت والعراق تقضي بالتنسيق بشأن الملاحة ومكافحة التسلل والتهريب الى حين الفصل بمسألة الحدود المائية بشكل نهائي.

تصريحات عراقية محذرة وتظاهرات احتجاج

ورغم هذه التطمينات، فقد دعا النائب عبد السلام المالكي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الى تشكيل لجنة برلمانية للذهاب الى مجلس الامن للوقوف على ملابسات بناء الكويت لميناء مبارك الذي قال إنه سيحرم العراق من استغلال منفذه المائي.

وأضاف في تصريح صحافي أن بناء في هذا الميناء وفي هذا الظرف الذي شرّع فيه مجلس النواب قانون بناء ميناء الفاو الكبير في جنوب البلاد، سينعكس سلبا على موقف الشعب العراقي من تطبيع العلاقات بين البلدين. واشار الى انه quot;يفترض بالجانب الكويتي ان يكون عقلانيا في هذا الامر وان يبتعد عن مثل هذا التصعيد ولاسيما أن بناء الميناء سيؤثر بشكل مباشرفي المنفذ المائي العراقي الذي هو بوابة العراق على العالمquot;.

وقال quot;على الرغم من ان الميناء يقع ضمن الاراضي الكويتية الا ان هناك اتفاقات دولية بين الطرفين وبالخصوص قرارات مجلس الامن ومنها القرارات التي صدرت ابان غزو الكويت عام 1990 يفترض انها تجعل الجانب الكويتي يتعامل بمرونة مع معطيات القضية الاساسية وان لايجعل من العراق بلدا محروما من استغلال منافذه البحرية وبالتالي سينعكس هذا على طبيعة العلاقات العراقية الكويتيةquot;.

وطالب الكويت بالتصرف من منطلق حسن الجوار وتجنب استفزاز العراق لان قيامها بإنشاء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان سيجعل الساحل الكويتي ممتدا على طول 500 كيلومتر بينما سيكون الساحل العراقي محصورا بطول 50 كيلومترا فقط quot;وهذا ينم عن نيات سيئة تجاه الشعب العراقي من خلال إغلاق منفذه البحري الوحيد ومحاصرتهquot;.

وتضم محافظة البصرة (555 كم جنوب بغداد) التي تعد المنفذ البحري الوحيد للعراق خمسة موانئ تجارية وميناءين نفطيين وهو يعتزم تنفيذ مشروع ميناء البصرة الكبير الذي يعول كثيرا على مردوداته الاقتصادية الا ان تنفيذ الكويت لمشروع ميناء مبارك الكبير قد يؤدي الى إفشال المشروع العراقي وربما إلغائه.

ومن جانبه، أعرب النائب زهير الاعرجي عن القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي عن الاسف لموقف الكويت قائلا quot;نتلقى حاليا الضربات من الكويت التي استغلت حسن نية العراق تجاهها وقامت بإغلاق الممر البحري وعزله وضرب اقتصاد العراق وهذا ما لم نكن نتمناهquot;.

كما أعلنت النائب عالية نصيف عن الكتلة العراقية البيضاء بزعامة حسن العلوي عن تشكيل تكتل برلماني بإسم quot;تكتل حماية الحدود العراقية كرد فعل على قيام الكويت بإنشاء ميناء بوبيان الذي سيتسبب في محاصرة المنفذ البحري العراقيquot;. وأوضحت في بيان صحافي أن quot;الهدف من تشكيل التكتل هو متابعة ترسيم الحدود بين العراق وكل من الكويت وايرانquot;. وأوضحت ان نواة هذا التكتل ضمت عشرين نائباً يسعى كل منهم اليوم الى جمع تواقيع بقية النواب وضمهم الى التكتل. وتشهد مدن عراقية هذه الايام تظاهرات تطالب الكويت بالكف عن استفزازها للعراق.

وأكد متظاهرون في بغداد خلال هتافاتهم وفي لافتات رفعوها ان سياسة العداء التي تنتهجها السلطات الكويتية قد وصلت حدا لايمكن السكوت عليه فقضم الاراضي العراقية ومنحها هبة للكويت بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 833 لعام 1993 وما يسمى بالتعويضات التي تجاوزت41 مليار دولار والاغراءات المادية التي قدمتها من اجل ان يبقى العراق مكبلا بالبند السابع لعقوبات ميثاق الامم المتحدة وأخيراً ولس اخرا ما اعلنته عن اقامة ميناء كبير في جزيرة بوبيان لخنق الاقتصاد العراقي كلها اجراءات لايمكن للذات العراقية تجاوزها وان حالة الضعف التي يعاني منها العراق اليوم لابد ان تتغير في المستقبل القريب وعلى الكويت ان تدرك ذلك جيدا.

ودعا المتظاهرون الحكومة العراقية الى وقفة جادة مع سلطات الكويت والنظر الى حقيقة الامور بواقعيتها وإدراك نوايا الافعال لا التمسك بالاقوال التي لاتنسجم وحقيقة ما تذهب اليه الكويت من افعال تشكل باستمرار حالة عداء دفع ثمنها الشعب العراقي وما زال يدفع دما ومالا ومستقبلا على حد قولهم.

وتقول مصادر عراقية حسنة الاطلاع إن بناء الكويت لميناء مبارك سيفقد أهمية ودور ميناء البصرة الكبير ومن قيمته الاقتصادية للعراق بنسبة 60%. وتشير الى ان العراق والكويت متفقان على إنشاء الموانئ لكن من دون التجاوز على الممر المائي خاصة وان المعلومات التي حصلت عليها الحكومة العراقية تؤكد تقدم الجانب الكويتي لنحو كيلومتر باتجاه الممر المائي العميق في خور عبد الله المشترك.

وكانت وزارة النقل العراقية وضعت في نيسان/ أبريل من العام الماضي 2010 حجر الأساس لمشروع ميناء البصرة الكبير الذي تشير تصاميمه الأساسية الى احتوائه على رصيف للحاويات بطول 39 كيلومترا ورصيف آخر بطول كيلومترين. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو ومن المؤمل أن يتصل بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوروبا من خلال تركيا.

وأشارت الوزارة الى ان هناك ضغوطاً إقليمية تعيق إنجاز ميناء البصرة الكبير كونه سيؤثر في مصالحها الاقتصادية حيث من المؤمل ان يغير الميناء خارطة النقل البحري العالمية كونه سينقل البضائع من اليابان والصين وجنوب شرق آسيا إلى أوروبا عبر العراق الذي يسعى إلى بناء منظومة نقل متكاملة تربطه مع الدول الإقليمية عبر القناة الجافة التي تصل بين دول البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي ودول شرق آسيا وتعد اكبر قناة نقل في العالم.

يذكر ان مشروع ميناء مبارك الذي أعلنت الكويت عن البدء بإنشائه في السادس من نيسان الماضي بعد عام من إعلان العراق عن بناء ميناء الفاو الكبير وسط تحذير اقتصاديين بأن الميناء الكويتي الجديد سوف يقطع الممر الملاحي الوحيد المؤدي إلى مينائي أم قصر وخور الزبير العراقيين. وبدأت مؤخرا آليات ومعدات إنشائية ثقيلة تعمل حاليا على دق الركائزوإنشاء الطرق والسداد الترابية وتشييد المنشآت السطحية في جزيرة بوبيان غير الآهلة التي تقع في الجهة المقابلة لموقع ميناء الفاو الكبير.

وبحسب ما أعلنت الكويت فإن المشروع سينفذ على أربع مراحل تنتهي آخرها في عام 2016 ويشمل إنشاء أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف وعشرات المراسي ومنطقة حرة للتبادل التجاري ومجمع سكني متكامل وخط للسكك الحديدية يربط بين طرفي الجزيرة.