برازيليا: أعلنت السفارة الفرنسية في البرازيل أن الفرنسية كريستين لاغارد ستتوجه الاثنين الى برازيليا لتقديم ترشيحها لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي الى السلطات البرازيلية.

وستكون هذه الزيارة الاولى لوزيرة المال الفرنسية الى احد البلدان الصاعدة الكبرى قبل جولة ستقودها أيضا الى الصين والهند.

وستشارك لاغارد في لقاء على الغداء مع نظيرها البرازيلي غيدو مانتيغا وستلتفي رئيس البنك المركزي البرازيلي الكسندر تومبيني.

وتعتبر الوزيرة الفرنسية ابرز المرشحين لخلافة دومينيك ستروس-كان الذي يواجه تهما في نيويورك بارتكاب جرائم جنسية والذي قدم استقالته من منصب مدير عام صندوق النقد الدولي.

وانتقدت مجموعة بريكس التي تضم القوى الصاعدة الخمس الاساسية (البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا) سيطرة الاوروبيين على منصب مدير عام صندوق النقد الدولي الا انها فشلت في التوصل الى مرشح موحد.

وتدافع البرازيل عن ضرورة اعطاء دور اكبر للدول الصاعدة داخل صندوق النقد الدولي والحوكمة العالمية الا انها لم تسم مرشحا لها قائلة انها تريد اختيار المرشح quot;الاكثر مناسبة مع وجهات نظرناquot;.

ولم يبد هذا العملاق الاميركي الجنوبي بعد دعمه لترشيح مدير البنك المركزي في المكسيك اوغستان كاسترنز.

ومن المقرر ان يزور هذا الاخير برازيليا الاربعاء على ما افادت وزارة المال البرازيلية الجمعة.

وحظي ترشيح لاغارد بجرعة دعم بعد قمة مجموعة الثماني في مدينة دوفيل الفرنسية حيث نالت تاييد قوى عدة. وبعد يومين فقط على دخولها رسميا في المعركة، بات بامكان لاغارد الاعتماد على دعم اوروبي موحد لصالحها ودعم اقل صراحة من جانب الولايات المتحدة وروسيا.