بنغازي: وصل وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء الى بنغازي معقل الثوار الليبيين في شرق البلاد حيث سيدشن قنصلية. وسيدشن فراتيني رسميا عند الظهر (10,00 ت .غ) قنصلية ايطالية في بنغازي بعد ان يعقد مؤتمرا صحافيا مع مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية.

واعلنت ايطاليا، القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا والتي كانت شريكا اقتصاديا مهما لنظام معمر القذافي، في نيسان/ابريل انها سترسل الى ليبيا عشرة مستشارين عسكريين للتنسيق مع المجلس الوطني الانتقالي، وذلك اسوة بفرنسا وبريطانيا. وتطالب روما برحيل القذافي وتعتبر المجلس الوطني الانتقالي محاورا شرعيا باسم الشعب الليبي، على غرار فرنسا وقطر وغامبيا والسنغال وبريطانيا والاردن.

وصرح وزير الخارجية الايطالي امام الصحافيين الثلاثاء ان quot;نظام القذافي انتهىquot;. وقال فراتيني خلال مؤتمر صحافي مع المكلف الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار علي العيسوي ان quot;نظام القذافي انتهى، عليه ان يتنحى، عليه ان يغادر البلادquot;.

واضاف ان quot;مساعديه القريبين تركوه، لم يعد لديه دعم دولي، قادة دول مجموعة الثماني يرفضونه: عليه ان يرحلquot;. واعتبر الوزير الايطالي انه لاجبار القذافي على الرحيل quot;علينا ان نواصل ضغطنا العسكري ونشدد العقوبات الاقتصادية لضمان عدم تراجع التحرك لمصلحة الشعب الليبيquot;.