طرابلس: اعتبرت وزارة الخارجية الليبية الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الى مدينة بنغازي معقل الثوار الثلاثاء بانها غير مشروعة.

وقالت الوزارة انها quot;تدين بشدة هذه الزيارة غير المشروعةquot; والتي تمثل برأيها quot;انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، وتدخلا في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة عضو في الامم المتحدةquot;.

واعتبرت الوزارة في بيان ان quot;مثل هذا التصرف من قبل وزير الخارجية الايطالي، لا يدعم الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي لما يجري في ليبيا، خاصة خارطة الطريق الافريقية التي قبل بها الجانب الليبيquot;.

ورفض الثوار الليبية المبادرة الافريقية.

واعتبرت وزارة الخارجية الليبية ان quot;إعادة فتح القنصلية الايطالية العامة في بنغازي دون التنسيق المسبق مع الجهات الرسمية، يعتبر مخالفا للاعراف والتقاليد الدبلوماسية المتعارف عليهاquot;.

وقال فراتيني خلال زيارته لبنغازي على بعد الف كلم شرق طرابلس، ان quot;نظام القذافي انتهىquot;. ودشن فراتيني قنصلية لبلاده في هذه المدينة التي تشكل معقل الثوار الليبيين.

وقال فراتيني خلال مؤتمر صحافي مع المكلف الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار علي العيسوي ان quot;نظام القذافي انتهى، عليه ان يتنحى، عليه ان يغادر البلادquot;.

واضاف ان quot;مساعديه القريبين تركوه، لم يعد لديه دعم دولي، قادة دول مجموعة الثماني يرفضونه: عليه ان يرحلquot;.

واعتبر الوزير الايطالي انه لاجبار القذافي على الرحيل quot;علينا ان نواصل ضغطنا العسكري ونشدد العقوبات الاقتصادية لضمان عدم تراجع التحرك لمصلحة الشعب الليبيquot;.

وايطاليا القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا، تدعو الى نفي القذافي وهي، مع فرنسا وقطر وغامبيا والسنغال وبريطانيا والاردن، من الدول التي اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي كمحاور شرعي في ليبيا.