لندن: أعلن في بغداد اليوم عن صدور 402 حكما بالاعدام بحق quot;إرهابيينquot; منذ بداية العام الماضي وحتى الان صادقت الرئاسة العراقية على 29 حكما منها لحد الان وهي بأنتظار التنفيذ من قبل وزارة العدل.

وقال رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان محكمة التمييز العراقية ستنجز خلال الشهر المقبل جميع قضايا الاعدام المعروضة امامها ز وقال ان المحاكم العراقية اصدرت خلال نصف العام الحالي 9369 حكما ضد مدانين وصلت الى السجن المؤيد اضافة الى 119 حكما بالاعدام صادقت الرئاسة العراقية على تنفيذ 3 منها لحد الان. واشار الى انه تم خلال السنوات الاخيرة منذ عام 2003 تبرئة 156 الف متهم موضحا ان عدد المعتقلين في العراق حاليا يبلغ 12 الف معتقل.

واوضح انه تم خلال العام الماضي 2010 صدور 283 حكما بالاعدام صودق لحد الان على تنفيذ 26 منها . وأشار الى ان مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل باعتبارها الجهة التنفيذية بانتظار باقي مراسم الحكم من قبل رئاسة الجمهورية لينال كل ذي حق حقه. وقال أن quot;الادعاء العام قام خلال النصف الأول من العام الحالي أيضا بتدقيق 4724 قضية أنجز منها 4693 قضية أي أن نسبة الانجاز تجاوزت 96%quot;.

واضاف المحمود أن السلطة القضائية أعدت قاعدة بيانات للمرة الاولى تتضمن أسماء المتهمين والجرائم المنسوبة لها في ذوري التحقيق والمحاكمة لتكون باقي السلطات على بينة ممن ارتكب جريمة وتسجل في سجله الشخصي.

وقال ان السلطة القضائية أدخلت حتى نهاية الشهر الماضي 135396 قيد من المتهمين في دوري المحاكمة والتحقيق والعمل جاري لإدخال بقية القيود ليفهم المجتمع عدد من أفراده الذين جنحوا والذين لم يجنحوا.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني خول في الثالث عشر من الشهر الماضي رسميا نائبه خضير الخزاعي التوقيع على قرارات تنفيذ احكام الاعدام بالمدانين بالحكم.

ويأتي قرار طالباني اثر تأكيدات اطلقها في مناسبات عدة بعدم امكانيته التوقيع على تنفيذ اي حكم بالاعدام نتيجة التزامته الدولية حيث انه يشغل ايضا منصب نائب رئيس منظمة الاشتراكية الدولية التي تحرم الاعدام وتدعو لالغائه. وقد اضطر الرئيس العراقي لهذا الاجراء اثر انتقادات شعبية له بالامتناع عن توقيع قرارات التنفيذ وخاصة في منفذي الغمليات الارهابية التي تحصد ارواح المواطنين العراقيين.

وشهدت بغداد خلال الاسابيع الاخيرة خروج تظاهرات طالبت بتنفيذ احكام الاعدام بحق منفذي جريمة quot;عرس الدجيلquot; التي قتل خلالها مسلحون في عام 2006 والقي القبض عليهم مؤخرا 70 مشاركا في العرس بينهم 22 طفلا. في ساحة عامة.

ونفذ العراق حكم الإعدام في صدام عام 2006 على الرغم مما أبداه الطالباني من عزوف عن التوقيع حينذاك . ويكرر طالباني دائما أنه لن يوقع على احكام إلاعدام ويقول quot;لن أوقع حكم الإعدام لأنني اشتراكي وأعارض حكم الإعدام من حيث المبدأquot;.