عمان: أصدرت مجموعات حقوقية اردنية الاربعاء تقريرا اتهمت فيه النظام السوري بارتكاب quot;ابادة جماعيةquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot; بحق الشعب السوري. واتهمت تلك المجموعات وبينها المنظمة العربية لحقوق الانسان ولجنة الحريات وحقوق الانسان في حزب جبهة العمل الاسلامي، في تقريرها النظام السوري بارتكاب quot;ابادة جماعية عبر افعال مؤدية للهلاك الكلي او الجزئي لجزء من الشعب السوريquot;.

كما اتهمته خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الحزب العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، بارتكاب quot;جرائم ضد الانسانية (...) باطار منهجي وبهجوم واسع النطاق ومتعمد ضد مجموعة من السكان بقصد القتل العمد او الابادة او التهجير القسريquot;.

وتحدثت المجموعات في تقريرها عن quot;تسجيل ما يزيد عن ثلاثة آلاف شهيد من المواطنين السوريين المسالمين العزل من السلاح وبأساليب قتل بشعة وتمثيل في الجثث (...) وعدد كبير من الجرحى لا يمكن احصاءهquot;.

واضافت ان quot;عدد المعتقلين او المختطفين او المفقودين يزيد عن 15 الف مواطن سوري والعدد بازدياد يومياquot;. واشارت الى quot;تسجيل هجرة ونزوح ما يزيد عن 15 الف مواطن سوري الى تركيا والاردن ولبنان مما يشكل مأساة انسانيةquot;.

ودعت تلك المجموعات القضاء الدولي quot;المستقلquot; الى quot;توثيق سلسلة الجرائم الفظيعة التي المرتكبة من قبل السلطة الحاكمة في سوريا وما يرتبط بها وتعقب وملاحقة الاشخاص المرتكبين لهذه الجرائم وانفاذ العدالة بحقهمquot;. كما حضت القادة العسكريين السوريين والافراد على quot;عدم الاستمرار بتنفيذ أوامر القتل والتعذيب والابادة لأبناء شعبهمquot;.

وقالت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاثنين ان حصيلة ضحايا قمع حركة الاحتجاج في سوريا بلغت 2600 قتيل على الاقل منذ اندلاع التظاهرات في منتصف اذار/مارس الماضي، معظمهم من المدنيين. ويؤكد النظام السوري انه يتصدى quot;للعصابات الارهابية المسلحةquot;.