صوَّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح منح مقعد ليبيا في المنظمة الدولية للمجلس الوطني الليبي الانتقالي، كما قرر مجلس الأمن بالإجماع الرفع الجزئي للتجميد المفروض على الودائع الليبية، في وقت أكد رئيس الوزراء التركي دعم بلاده للمجلس الوطني الانتقالي ورئيسه مصطفى عبد الجليل، داعيا الليبيين الى الوحدة.


إردوغان يدعو الليبيين الى الوحدة

بنغازي: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان مساء الجمعة لدى مشاركته في احتفال حاشد في بنغازي لمناسبة إحياء الذكرى الثمانين لرحيل شيخ المجاهدين عمر المختار وتدشين إعادة بناء ضريحه في بنغازي الذي تم هدمه في عهد معمر القذافي، الليبيين الى quot;الوحدة ونبذ الفرقةquot; مؤكدا دعم بلاده للمجلس الوطني الانتقالي واستعدادها للمساهمة في بناء ليبيا الجديدة.

واشاد اردوغان الذي انتظر آلاف من اهالي المدينة منذ الساعة الرابعة بعد الظهر ولأكثر من ست ساعات وصوله للترحيب به، ببطولة عمر المختار الذي حارب الاستعمار الايطالي لعشرين عاما (1911-1931) قبل القبض عليه وشنقه في بلدته سلوق التي تبعد نحو 80 كلم عن بنغازي.

كما اشاد في حضور مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي ومحمد نجل عمر المختار، بـquot;احفاد عمر المختارquot; الذين نهضوا من اجل الحرية والديمقراطية واثبتوا للعالم انه لا إرادة تقف امام ارادة الشعوبquot;.

ودعا بحسب ترجمة فورية الى العربية لخطابه الذي ألقاه باللغة التركية، الليبيين الى الوحدة ونبذ الفرقة مشددا على دعم بلاده المجلس الوطني الانتقالي الذي تولى السلطة في ليبيا بعد دحر نظام معمر القذافي وذلك في إشارة على ما يبدو الى انتقادات تعرض لها رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل ورئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل التي عكست بداية خلاف سياسي بين الثوار مع اقتراب الحسم النهائي للمعركة مع نظام معمر القذافي في معاقله الاخيرة.

وقال إردوغان امام حشود هتفت له بحرارة quot;ان على الشعب الليبي الابتعاد عن الفرقة وإن اكبر ثروة في المستقبل هي التضامن والوحدة بينكم والابتعاد عن العصبيةquot; مضيفا quot;لا تنسوا ماضيكم والمسيرة المباركة التي اوصلتكم الى المكاسب التي تعيشونها اليوم (...) ولو طغت الفردية والانانية محل الوحدة الوطنية والشراكة فستضيع كل هذه المكاسبquot;.

واكد رئيس الوزراء التركي دعم بلاده للمجلس الوطني الانتقالي ورئيسه مصطفى عبد الجليل. وقال في هذا السياق quot;ان تركيا تعترف فقط بالمجلس الوطني الانتقالي الذي اظهر انه وحد كل صفوف الشعب الليبي واثبت انه قادر على ادارة ليبيا بعدالة وكرامةquot; مشيدا بمصطفى عبد الجليل quot;الشخصية المحترمة واخوانه على درب الديمقراطيةquot;.

واكد من جانب آخر وقوف تركيا الى جانب الشعب الليبي في معركة البناء مشيرا في هذا الاطار الى اعادة فتح السفارة التركية في طرابلس وقنصليتها في بنغازي ومعلنا عن قرب فتح قنصلية ثانية في مصراتة التي كان زارها قبل وصوله الى بنغازي.

كما اشار الى انطلاق الرحلات الجوية للخطوط التركية بين اسطنبول وبنغازي وقرب استئناف الرحلات بين اسطنبول وطرابلس.

وكان اردوغان قد اشاد في طرابلس، العاصمة الليبية، بانتصار الشعب الليبي داعيا آخر معاقل قوات القذافي الى إلقاء السلاح.

وقال بعد اداء صلاة الجمعة في ساحة الشهداء التي كانت سابقا الساحة الخضراء quot;انا سعيد بأن اكون شاهدا على النصر وقيام الديمقراطية في ليبياquot;.

واشاد quot;بذكرى الشهداء الليبيين الذين استشهدوا من اجل وطنهم ودينهم كما فعل عمر المختارquot;.

وفي مؤتمر صحافي مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، اكد اردوغان ان quot;ليبيا لكل الليبيين الذين سيقررون مستقبلهاquot; مشددا على ان هذا البلد quot;لن يكون عراقا (جديدا)quot;. ووعد رئيس الوزراء التركي بمساعدة الليبيين على إعادة إعمار المدارس ومراكز الشرطة وبناء مستشفى ومقر البرلمان المقبل ودار للايتام في مصراتة.

المجلس الانتقالي يشغل مقعد ليبيا في الأمم المتحدة

من جهة أخرى، صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة لصالح منح مقعد ليبيا في الامم المتحدة للمجلس الوطني الانتقالي.

وصوتت الجمعية المؤلفة من 193 عضوا، بغالبية 114 عضوا مقابل 17 لصالح السماح لممثلي المجلس بتولي امور بعثة ليبيا في الامم المتحدة رغم معارضة عدد من حكومات اميركا اللاتينية اليسارية، بينما دعا عدد من الدول الافريقية الى تأجيل القرار.

وتسمح هذه الخطوة لرئيس المجلس مصطفى عبد الجليل بحضور اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الذي سيحضره عدد من زعماء العالم في نيويورك الاسبوع المقبل.
وسيلتقي عبد الجليل الرئيس الاميركي باراك اوباما وعددا من كبار قادة العالم على هامش اجتماع الجمعية العامة.

وسعت مجموعة مؤلفة من فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا وغيرها من الحكومات اليسارية الى منع حصول المجلس الليبي على المقعد.

ووصف سفير فنزويلا جورج فاليرو المجلس الوطني الانتقالي بأنه quot;مجموعة تعمل تحت تعليمات الولايات المتحدة وحلف الاطلسي وليس لها اية سلطة قانونية او معنويةquot;.
ودعت مجموعة quot;مجتمع تنمية افريقيا الجنوبيةquot; الى تأجيل القرار الى حين الحصول على مزيد من المعلومات عن الاحداث في ليبيا.

بدوره، قال سفير فرنسا في الامم المتحدة جيرار ارو quot;انها لحظة تاريخية. يؤكد هذا التصويت اعادة اندماج ليبيا بين الامم التي تستضيف بينها ممثلي ليبيا الجديدةquot;. واضاف quot;انها خطوة اضافية في العودة الى الحالة الطبيعية التي نرحب بهاquot;.

من ناحيتها، اعربت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس عن ارتياحها لهذا التصويت. وقالت ان quot;الولايات المتحدة تهنئ الشعب الليبي على هذا التقدم التاريخيquot; مضيفة أن النظام الليبي الجديد بإمكانه التعويل في الامم المتحدة على صديق هو الولايات المتحدة.