الجزائر: قتل زعيم فرع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في تيزي وزو (110 كلم شرق الجزائر العاصمة) في منطقة القبائل ومساعده الاثنين بأيدي قوات الأمن الجزائرية، وفق ما أفادت مصادر أمنية محلية.

وقتل الخشخاش، واسمه الحقيقي مهند أورمضان، مع مساعده في كمين نصبه جنود في قرية أزيد أحمد، التي تبعد حوالى ثلاثة كلم شرق مدينة تيزي وزو، وفق المصادر نفسها. لكن أي مصدر رسمي لم يؤكد هذا الخبر.

ويشتبه في أن المجموعة، التي يتزعمها الخشخاش، مسؤولة عن هجمات انتحارية نفذها خلال العامين الأخيرين إسلاميون مسلحون في منطقة القبائل، أبرزها استهداف مركز للشرطة في وسط تيزي وزو في 14 آب/أغسطس 2011، ما أدى إلى وقوع ثلاثين جريحًا.

السجن المؤبد غيابيًا لأحد قادة القاعدة في المغرب الإسلامي
حكم الاثنين في الجزائر على احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد الحميد أبو زيد بالسجن المؤبد غيابيًا بتهمة quot;تشكيل مجموعة إرهابية دوليةquot;، وفق ما أفاد احد وكلاء الدفاع.

وقال المحامي عمر بوكابوس لفرانس برس quot;حكم على ابو زيد بالسجن المؤبد، فيما حكم على كل من افراد اسرته الخمسة بالسجن عشرة اعوام لتشكيلهم مجموعة مسلحة دوليةquot;. والمجموعة ضالعة في خطف غربيين العام 2003.

واوضح المحامي انه حكم على اربعة متهمين آخرين بالسجن خمسة اعوام لكل منهم بتهمة quot;الانتماء الى مجموعة مسلحة دوليةquot; في حين برّئ متهمان آخران. وكانت النيابة طلبت عقوبة السجن 20 عامًا بحق أبو زيد، وعقوبات بالسجن تراوح بين 15 و20 عامًا بحق المتهمين الاخرين الاحد عشر.

وتم الكشف عن الاسم الحقيقي لأبي زيد، وهو محمد غدير، رسميًا للمرة الاولى لدى افتتاح محاكمته في وقت سابق الاثنين مع 11 متهمًا اخرين، بينهم خمسة من افراد عائلته بتهمة الانتماء الى quot;مجموعة ارهابية دوليةquot; ضالعة في خطف سياح اجانب العام 2003.