قال نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة إن آلية الإبلاغ عن الظواهر الجوية والتحذيرات المبكرة تتم على ثلاث مراحل بالسعودية.


جدة: أوضح نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة صالح الشهري أن آلية الإبلاغ عن الظواهر الجوية والتحذيرات المبكرة منها في حالة وجود عواصف رعدية وأمطار غزيرة أو رياح شديدة وعواصف ترابية تتم على ثلاث مراحل.

وأشار اليوم إلى أن المراحل الثلاث تبدأ بمرحلة التنويه, والذي يتم عن طريق الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قبل حدوث الظاهرة بـ12 ساعة فأكثر ويرسل لجميع الوزارات والجهات الحكومية المعنية للإحاطة، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التنبيه ، حيث تتولي الرئاسة متابعة الحالة للظواهر الجوية وفي حالة احتمالية وصولها أو تأثيرها على أجواء المملكة يتم إرسال تنبيه إلى الجهات الحكومية المعنية للتعامل مع الظاهرة ميدانياً , وذلك للاستعداد وأخذ الحيطة.
وبين الشهري أن المرحلة الثالثة هي مرحلة التحذير وتتم قبل الحالة (1-3) ساعات لحدوث عواصف رعدية شديدة وهطول أمطار غزيرة قد تؤدي إلى سيول جارفة ، أو وجود عواصف ترابية تنعدم فيها الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر واحد ، وارتفاع الأمواج إلى أكثر من ثلاثة أمتار ، ويتم إرسال التحذير إلى مركز القيادة والسيطرة بالمديرية العامة للدفاع المدني , الذي يتولى بدوره اتخاذ الإجراءات اللازمة بذلك.
يذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والمديرية العامة للدفاع المدني قامت مؤخراً بتفعيل النظام الآلي للإنذار المبكر الذي يتيح الربط المباشر بين الجانبين لتحقيق أقصى سرعة في التعامل الاستباقي مع حالات الكوارث وغيرها من الحالات التي تستلزم إجراءات معينة أو استثنائية.