بروكسل: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين ان حلف شمال الاطلسي ليس لديه اي نية للتدخل في مالي حيث يحتل اسلاميون مسلحون شمال البلاد، او في سوريا.

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي في بروكسل quot;حلف شمال الاطلسي لا ينوي التدخل في ماليquot; مضيفا quot;نحن نتابع الوضع بانتباهquot;.

وكان رئيس الوزراء المالي شيخ موديبو ديارا دعا السبت الغربيين الى التدخل عسكريا في شمال مالي عبر ارسال طائرات قتالية وقوات خاصة لدعم قوات مجموعة دول غرب افريقيا التي قد تنشر تحت اشراف الامم المتحدة.

وبخصوص سوريا، كرر راسموسن موقف حلف شمال الاطلسي الثابت منذ بدء النزاع قائلا quot;نحن قلقون جدا ازاء الوضعquot; في سوريا quot;لكننا لا نرى حلا عسكرياquot; للنزاع بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة.

وقال quot;لا نجري اية محادثات بخصوص خيار عسكريquot; داعيا مجددا الاطراف الى quot;ايجاد حل سياسيquot;.

وكرر القول ان حلف شمال الاطلسي يبقى quot;قلقا جداquot; ازاء مسالة الاسلحة الكيميائية التي يملكها النظام.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا افاد الجمعة ان الحكومة السورية نقلت اسلحة كيميائية الى مواقع اكثر أمنا.

وقال مسؤولون في حلف شمال الاطلسي عدة مرات ان الوضع في سوريا لا يمكن ان يقارن بالوضع في ليبيا حيث تدخل حلف شمال الاطلسي في العام 2011.

وقال الجنرال الالماني مانفرد لانج، رئيس اركان مركز القيادة العسكرية لقوات حلف الاطلسي في اوروبا (شيب) في الاونة الاخيرة ان quot;رأي العسكريين انه لا يوجد في الوقت الحالي عناصر كافية للتأكيد بان التدخل العسكري كفيل بتحسين الوضع الامنيquot; في سوريا.