جدة: قال الشيخ عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي بمثابة شرطة دينية في السعودية، أن الهيئة بصدد اصدار قرار يمنع اعضاءها الميدانيين من الوقوف امام بوابات الاسواق بحسب وسائل إعلام سعودية.

وصرح آل الشيخ لصحيفة عكاظ المحلية الاربعاء انه quot;لا يجوز لاي عضو الوقوف امام ابواب الاسواق وليس له الحق في منع اي كائن من كان من دخول السوقquot;.

وفي السياق ذاته، كشف الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عن قرب صدور نظام يحدد آلية عمل رجال الهيئة في الميدان، وهو نظام يفترض ان ينص على نقل بعض اختصاصاتهم الى جهات اخرى، خصوصا في مجال الدهم والتوقيف والتحقيق وحضور المحاكمات.

وأوضح آل الشيخ، بحسب صحيفة الحياة في عددها الاربعاء، ان quot;النظام الجديد الذي سيصدر قريبا سيحدد اعمال رجل الهيئة ويسمح بنزع بعض الاختصاصات التي يقوم بها رجال الحسبة الى جهات اخرى في الدولة، مثل التوقيف والتحقيق وحضور المحاكماتquot;.

واضاف quot;وسيتم ايضا من خلال النظام منع حالات الدهم الا بموافقة من الحاكم الاداري، وهذا سيعيننا على انهاء الاجتهاداتquot;.

ولفت آل الشيخ الى ان quot;الاخطاء في الهيئة قلت كثيرا، ولا شك في ان اي عمل تحدث فيه اخطاء، ولكن ليست السمة او الصفة الغالبة لدينا هذا الامر، واعمالنا اصبحت منظمةquot;. ويسهر اعضاء الهيئة على التطبيق الدقيق للشريعة الاسلامية في المملكة.