عمّان: ضبطت الشرطة الأردنية الجمعة أسلحة نارية وألقت القبض على ثمانية أشخاص بعد اعتراض ثلاث حافلات صغيرة كانت متجهة الى وسط عمان حيث تجري استعدادات جماعة الاخوان المسلمين لتنظيم مسيرة حاشدة للمطالبة بالاصلاح.

وقال متحدث باسم الشرطة فضل عدم ذكر اسمه إنه quot;تم ضبط ثلاث باصات صغيرة فيها اشخاص وتم ضبط اسلحة فردية بينها مسدسات وعصي كانوا قادمين من شرق عمان ومتجهين الى وسط البلد حيث مكان المسيرةquot;، مشيرا الى انه quot;تم توقيف ثمانية اشخاص وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهمquot;.

وقد تم نشر ما لايقل عن الفي من عناصر الشرطة وسط عمان استعدادا للمظاهرة التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة، والتي توقع الاسلاميين ان يشارك فيها نحو خمسين الف شخص.

ورفع بعض المتظاهرين لافتة كبيرة كتب عليها quot;شروط الاصلاح السبعة هي: قانون انتخاب ديقمراطي وعصري يمثل ارادة الشعب واصلاحات دستورية تمكن الشعب من ان يكون مصدرا للسلطات وحكومة برلمانية منتخبة تحقق تداول السلطة على المستوى التنفيذي وترسيخ دولة القانون والمواطنة على اساس الحقوق والواجبات والفصل بين السلطات وتحقيق استقلالية القضاء وانشاء محكمة دستورية ووقف تدخل الاجهزة الامنية في الحياة السياسية والمدنية ومكافحة الفساد بجدية وفعاليةquot;.

واعلن منظمو مسيرة أخرى موالية للنظام في الاردن الخميس تأجيل فعاليتهم التي كانت مقررة الجمعة لتزامنها مع تظاهرة جماعة الاخوان، مشيرين الى ان المسيرة ارجئت حتى اشعار آخر quot;درءا للفتنةquot;.

وحل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الخميس البرلمان ودعا لاجراء انتخابات نيابية مبكرة يؤمل ان تنظم قبل نهاية 2012. واعلنت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن في 12 تموز/يوليو الماضي رسميا مقاطعتها هذه الانتخابات quot;لعدم وجود ارادة حقيقية بالاصلاحquot;، في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في ازمة سياسية.