الرباط: اعلنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان الاربعاء استنادا الى شهادات مهاجرين من دول جنوب الصحراء quot;موت او فقدانquot; خمسة مهاجرين حاولوا العبور بواسطة قارب صغير من شواطئ المغرب نحو مدينة مليلية الإسبانية (شمالا على الأراضي المغربية).

وقال حسن العماري مسؤول لجنة الهجرة التابع للجمعية في مدينة وجدة (شرق) انه حاول تفقد أحوال مهاجرين وصلته أخبار غرق قاربهم الصغير في محاولة للعبور بحرا نحو مدينة مليلية.

وأضاف العماري انه حسب التفسيرات التي قدمها المهاجرون المعتقلون في سرية لدى الدرك الملكي المغربي، فإن quot;17 مهاجرا من جنوب الصحراء حاولوا على متن قارب صغير توجه الى مدينة مليلية المحتلة. وقبل وصولهم بكلم واحد تقريبا انقلب القارب في عرض البحرquot;.

وتابع العماري استنادا الى الشهادات نفسها انه quot;مات أو فقد خمسة أشخاصن بينهم ثلاث نساء ورجل واحد وطفل لا يتجاوز عمره أربع سنوات، كما أكد أحد الضحايا ان من بين الغارقات أختيه راجيا العثور على الجثثquot;.

وقال المصدر نفسه انه quot;ما زال الناجون محتجزين ومن بينهم أربعة نساء وطفل لا يتجاوز عمره أربع سنوات والباقون كلهم راشدون، أما الموتى أو المفقودون لم يعثر عليهم أحدquot;.