يرى النائب اللبناني تمام سلام أن إطلاق طائرة أيوب باتجاه اسرائيل قد يدخل لبنان باتجاه خطر اذا ما تكرر الامر، ويشير إلى أن ملف المخطوفين في سوريا تتجاذبه اعتبارات إقليمية عربية ولبنانية.


بيروت: يرى النائب تمام سلام في حديثه لـquot;إيلافquot; أن اطلاق طائرة quot;ايوبquot; نحو اسرائيل قد يأخذ البلد باتجاه خطر، حتمًا اذا ما تكرر هذا الموضوع، واذا ما شكّل أرضية لاعتراضات اسرائيلية وربما تتفاقم، وتصل الامور الى ما ادى اليه العام 2006 من حرب سمتها اسرائيل ايضًا نتيجةتحرك حزب الله باتجاه اسرائيل.

عن اعتبار البعض أن حزب الله من خلال ذلك يريد جعل لبنان امتدادًا ايرانيًا، يرى سلام أن الصحف اكدت اليوم اعتبار ايران أن هذه الطائرة انجاز لها، وبالتالي، هم يقولون ذلك، وليس الامر بحاجة الى التأكيد، هم يصرحون من طهران ويعتبرون أن هذا الاجراء هم مسؤولون عنه، ويفاخرون بدورهم في هذه الطائرة.

ماذا عن موقف الدولة اللبنانية يجيب سلام أنه عليها كما يعمل رئيسها في هذه المرحلة، جمع كل القوى السياسية في إطار هيئة الحوار، بوضع استراتيجية دفاعية، يتقرر بموجبها من يتخذ قرار الحرب والسلم، فهذه التحركات العسكرية، لا بد وانها تشكل مدخلاً لقرار الحرب والسلم، فعلى الدولة أن تحزم أمرها في هذا الموضوع، ومن هنا المطالبة باستراتيجية دفاعية لنضمن عدم توريط لبنان، في لحظة ما، في عمل ما، قد يؤدي الى أن ندفع اثمانًا غالية جدًا، كما حصل منذ ست سنوات في العام 2006.

عن حديث البعض عن تقارب بين رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان والعماد ميشال عون، هل هو على خلفية انتخابية؟ يقول سلام quot;لا نعرف ما هي طبيعة هذا التقارب ان كان هناك تقارب، ولكن نأمل أن يصب في ما يؤكد على دور الدولة وعلى تحملها لجميع مسؤولياتها، ومن ابرزها طبعًا اجراء الانتخابات العامة، مهما كان الامر بالنسبة الى التوصل إلى قوانين جديدة، أو قانون الحكومة أو غيرها، المهم أن تجري الانتخابات، وقد سمعنا من بضعة ايام على لسان عون أنه يشكك في اجراء الانتخابات، ونأمل الا تكون هذه طبيعة التقارب بينه وبين رئيس الجمهورية.

الانتخابات تشهد تقاربات كثيرة أخرى منها عدم استبعاد تحالف بين الكتائب وسكاف ما مدى اهمية هذه التحالفات وهل سنشهد مفاجآت لتحالفات أخرى؟ يرى سلام أن كل انتخابات تواكبها تحضيرات، من ابرزها التحالفات الانتخابية، التي على اساسها يخوض النائب أو المرشح أو القوى السياسية هذه الانتخابات، وكلها احتمالات واردة ولكنها ليست نهائية إلى حين تبلورها بوضوح أكبر كلما اقتربنا من الاستحقاق الانتخابي.

عن وضع سجن رومية وفرار السجناء منه يؤكد سلام أن الامر شاذ وليس بجديد ومعالجة اوضاع السجون وضبطها مسؤولية كبيرة يتحملها الجميع، وعمليًا هي مسؤولية قوى الامن، ولكن هي ايضًا مسؤولية الحكومة وكل من يتحملها اليوم في اطار الدولة، وسمعنا كلامًا واضحًا وحازمًا من قبل رئيس الجمهورية، وهذا يتطلب أن يؤخذ هذا الكلام بجدية وأن تقوم الحكومة بإجراء اللازم لوضع حد لهذا الفلتان.

حول الحديث عن امكانية اطلاق 8 مخطوفين من سوريا واللغط الذي رافق عملية المخطوفين في سوريا، يرى سلام أن هذا الملف يخضع لاعتبارات لبنانية عربية اقليمية، وبالتالي ليس ملفًا سهلاً ومن هنا يمكن توقع أي شيء، على مستوى هذا الملف، ولكن بالنتيجة نأمل أن يعود المخطوفون الى ذويهم، وأن تتوقف هكذا عمليات نهائيًا لأن في حالات كثيرة الخطف يقارب في خطورته وفي مدلولاته القتل، وهذا أمر لا يريح، ويؤذي كل جهة تقوم به قبل أن يؤذي المخطوفين أنفسهم.