تونس: قال القيادي في حركة النهضة التونسية نور الدين العرباوي، اليوم الإثنين، إن quot;الحركة لم تحسم بعد بشكل نهائي مسألة تقديم مرشح لها في الانتخابات الرئاسية المقبلةquot;.

واتفقت أحزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم (الترويكا) مساء السبت على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة في 23 يونيو/ حزيران 2013.

وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أضاف العرباوي أن quot;الحركة لم تحسم هذه المسألة رغم إقرارها باعتماد نظام حكم برلماني رئاسي مزدوجquot;.

وأوضح العرباوي عضو المكتب التنفيذي أن quot;المسألة تحتاج مزيدًا من الوقت حتى يحسم الأمر فيها، وسننظر في الاعتبارات التي من شأنها أن تحدّد هذا القرار، ولعلّ من أهمّها تحالفات حركة النهضة مع بقية القوى السياسيةquot;. وألمح العرباوي إلى أن مسألة تقديم مرشح رئاسي quot;تبقى واردة جدًّاquot;.

ويرى مراقبون أن حركة النهضة التي تقود الائتلاف الحاكم quot;الترويكاquot; قد تدعم ترشيح أحد حلفائها في الائتلاف لرئاسة الدولة مقابل حصولها على منصب رئاسة الحكومة.

وتراجعت حركة النهضة أخيرًا عن تشبثها باعتماد مبدأ نظام برلماني صرف في الدستور الجديد مقابل اعتماد نظام مزدوج يجمع بين صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وهو ما قد يدفع بالنهضة إلى تقديم مرشحها الرئاسي.

وأضاف العرباوي أن النهضة أقرّت quot;اعتماد نظام برلماني معدّل في إطار الرؤية التوافقية خاصة مع حلفائها في السلطةquot;.

وأوضح العرباوي، عضو مجلس شورى النهضة، أن quot;الدور الرئيس للحركة يتمثل في كونه شريكًا وقائدًا يتحمّل المسؤولية أكثر مما يتحمّله الآخرون في ما يتعلق بالتوافقات الكبرى من أجل مصلحة الشعب التونسيquot;، مشيرًا إلى أن quot;المرحلة دقيقة وتقتضي توافقات دقيقة وسريعةquot;.