طرابلس: قال رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف السبت ان بلاده لم تتحرر بالكامل بعد عام على مقتل معمر القذافي وسقوط نظامه.

واشار المقريف في خطاب القاه ليل الجمعة السبت الى انه من بين اسباب التأخر في بناء مؤسسات الدولة quot;عدم استكمال عملية التحرير بشكل حاسم في كل المناطقquot;، وخصوصًا في مدينة بني وليد احد اخر معاقل النظام السابق، والتي تشهد معارك دامية منذ ايام عدة.

عرض المقريف حصيلة قاتمة للسنة الماضية، مشيرا الى quot;التراخي والتباطؤ في بناء القوات المسلحة الوطنية والأجهزة الأمنية، وكذلك عدم الاسراع في السيطرة على السلاح المنتشر في كل مكان، وايضا عدم استيعاب الثوار في شتى مرافق الدولة والاهتمام الجاد بشؤونهم وشؤون الجرحى والمبتورين وذوي الاحتياجات الخاصة منهمquot;.

وقال المقريف ان quot;التراخي في بعض الملفات المهمة مثل إصلاح وإعادة النظام القضائي والمصالحة الوطنية الشاملة والعادلة ورد المظالم والحقوق وفي إطلاق عدد من المشروعات العاجلة للانعاش الاقتصادي والاجتماعي، خاصة في المناطق المهمشة بهدف توفير فرص عمل وتدريب وتعليم أمام الشباب، خلق حالة من التذمر والاحتقان بين مختلف شرائح المجتمع و(ادى) الى انتشار الفوضى والاضطراب والفساد والضعف في اداء مختلف الاجهزة والواجهات الحكومية والرسميةquot;.