أعلن نائب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد بن حلي أن الأمل بتطبيق الهدنة التي طرحها الأخضر الابراهيمي في سوريا خلال فترة عيد الأضحى ضعيف، فيما قتل جندي أردني خلال مواجهات مع عناصر حاولوا التسلل الى سوريا.


دبي: أعلن أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية لوكالة فرانس برس الاثنين أن quot;الامل ضعيفquot; في تطبيق هدنة بمناسبة عيد الاضحى في سوريا، وهي مبادرة طرحها الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

وقال بن حلي على هامش مؤتمر دولي حول الطاقة تستضيفه دبي إن quot;الامل ضعيف في تطبيق هدنة عيد الاضحى حتى الآن مع الأسف. وهناك جهود تبذل على كل المستوياتquot;.

واضاف أن quot;الامل ضعيف لأن المؤشرات الموجودة على الساحة ورد فعل الحكومة، حتى إعلامًيا، والاجواء كلها لا تشير الى وجود رغبة حقيقية بالتجاوب مع هذه المبادرةquot;.

وكان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي دعا بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد الاحد في دمشق، طرفي النزاع في سوريا الى وقف القتال quot;بقرار منفردquot; خلال عيد الاضحى.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة السورية إثر لقائه الاسد quot;اوجه النداء الى الجميع لأن يتوقفوا بقرار منفرد عن استعمال السلاح اثناء العيدquot;، مشيراً الى أن كل طرف يمكن أن يبدأ بهذا quot;متى يريد اليوم أو غدًاquot;.

واوضح الابراهيمي أنه سيعود الى دمشق بعد عيد الاضحى الذي يوافق اول ايامه الجمعة.

وعلى الرغم من تقليله من حجم الامل بتطبيق الهدنة في عيد الاضحى، شدد بن حلي على اهمية هذه الخطوة الاولى على حد قوله.

وقال quot;إن الامر الهام الذي لا بد من العمل على تنفيذه هو الهدنة وكلنا نعتقد أنه اذا استطعنا تنفيذ هذه المبادرة واستجابت الحكومة السورية والمعارضة، سيُفتح افق ربما مبشر ببدء العملية الاساسية لحل الازمةquot;.

واعتبر أن quot;الهدنة ليست حلاً لكنها فقط تفتح نافذة للحلquot;، مشيراً الى أن quot;جهودًا تبذل على المستوى العربي والدولي للضغط على الطرفين لتنفيذ هذه الهدنةquot;.

واذا ما فشلت الهدنة، قال بن حلي إن الامم المتحدة والجامعة العربية quot;ستواصل جهودها ومساعيها لأن هناك مسؤولية انسانية واخلاقية على الكلquot; ازاء الازمة في سوريا.


مقتل جندي اردني في اشتباك مع مسلحين حاولوا التسلل الى سوريا

قتل جندي اردني ليل الاحد الاثنين خلال اشتباك مع عدد من المسلحين لدى محاولتهم التسلل الى سوريا، كما اعلن وزير الاعلام الاردني لوكالة فرانس برس.

وقال سميح المعايطة وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن quot;العريف محمد عبدالله المناصير (25 عامًا) استشهد خلال اشتباك ليل الاحد الاثنين مع مجموعة مسلحة لدى محاولتها التسلل الى سورياquot;.

من جانبه، قال مصدر عسكري لفرانس برس طالبًا عدم ذكر اسمه إن quot;العريف المناصير قتل خلال تبادل لاطلاق النار مع مجموعة تضم نحو 12 مسلحًا كانوا يحاولون التسلل الى سورياquot;.

واضاف أن quot;قواتنا كانت نصبت كمائن في مواقع مختلفة على الحدود الشمالية منذ اندلاع الازمة في سوريا، وتتبعت المجموعة المسلحة التي اقتربت من نقطة تسلل حيث طلب من افرادها التوقف لكنهم رفضوا وبادروا باطلاق النارquot;.

واشار المصدر الى أن quot;العريف المناصير قتل خلال الاشتباك ليل الاحد الاثنين وتم اعتقال عدد من افراد المجموعةquot; الا أنه لم يحدد عدد المعتقلين.

ويأتي مقتل الجندي بعد ساعات على اعلان المملكة احباط quot;مخطط ارهابي كبيرquot; لمجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة كان يستهدف مراكز تجارية وبعثات دبلوماسية عبر هجمات انتحارية باستخدام احزمة ناسفة وعبوات متفجرة وسيارات مفخخة.

واكد المعايطة الاحد أن افراد تلك المجموعة وعددهم 11 شخصًا دخلوا الى المملكة عبر حدودها مع سوريا.