إسطنبول: صرّح رئيس المجلس الوطني السوري، عبد الباسط سيدا، في إسطنبول، اليوم السبت، قائلاً إن الأزمة السورية لا تؤرّق الحكومة التركية وحسب، إنما تؤرّق الشعب التركي بكامله.

أدلى سيدا بتصريحاته في معرض إجابته عن أسئلة الصحافيين، قبيل مشاركته في quot;معرض صور اليتامى السوريينquot;، الذي نظمته جمعية النور السورية، في منطقة quot;تقسيمquot; في إسطنبول.

وأكد سيدا أن الشعب السوري هو من يقرر من يمثله، معرباً عن شكره للدور الذي تقوم به تركيا بدعم الشعب السوري، مؤكداً استمرار العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد الأوروبي.

وأوضح سيدا أن الاجتماع الذي ستعقده المعارضة، في العاصمة القطريةquot; الدوحةquot;، سيشارك فيه المجلس الوطني، إضافة إلى مختلف أطراف المعارضة، مبيناً أن المعارضة ستخلص إلى بيان مشترك، ستعلن عنه في نهاية الاجتماع.

وانتقد سيدا تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، التي سبق وأن اعتبرت أن تأثير المجلس الوطني السوري ضعيف، بسبب عدم وجود أعضاء فيه من الداخل السوري.

في هذا السياق قال سيدا، إن كلينتون أخطأت بهذا التصريح، لأن أعضاء المجلس الوطني معروفون جيداً لدى الجميع، لافتاً إلى أن جورج صبرة، هو أحد أعضاء المجلس الذين خرجوا أخيراً من سجون النظام.

وفي ما يتعلق بالأزمة مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، أجاب سيدا أن المجلس الوطني تربطه علاقة بالمجلس الوطني السوري الكردي، مشيراً إلى مشاركته في لقاء الدوحة.

وأضاف أن حزب الاتحاد الديمقراطي سيكون شريكاً مع المجلس، في حال اتخذ موقفاً مناهضاً لنظام الأسد، وأنه في حال بحثه عن دعاية هنا وهناك، فإن للمجلس قولاً آخر معه.