عمان: بعث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الخميس برسالة تهنئة الى الرئيس الأميركي باراك اوباما باعادة انتخابه، اكد فيها ان مستقبل الشرق الاوسط quot;يعتمد بشكل ملحquot; على ايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وقال الملك في رسالته لاوباما ان quot;فترتكم الرئاسية الثانية توفر فرصة مهمة لتحقيق السلام في الشرق الاوسطquot;، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي. واكد ان quot;مستقبل الشرق الاوسط يعتمد بشكل ملح على ايجاد حل للقضية الفلسطينية التي تعد القضية المركزية في المنطقةquot;.

وحض العاهل الاردني، الذي وقعت بلاده معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1994، على quot;استئناف جهودنا المشتركة للعمل سويا لتحقيق هذا الهدفquot;.واضاف ان quot;المطلوب الان ان نقوم بعمل شجاع لوضع منطقتنا ذات الاهمية الاستراتيجية على طريق المستقبل المستقر والامن والمزدهرquot;.

وحقق الرئيس الأميركي باراك اوباما فوزا تاريخيا الاربعاء بولاية ثانية من اربع سنوات. وانهارت مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين عام 2010. وتطالب السلطة الفلسطينية اسرائيل بالوقف التام للاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة، واعتماد حدود عام 1967 لاي مفاوضات يتم استئنافها، في حين تعتبر اسرائيل ان هذا المطلب هو شرط مسبق وترفضه.