بغداد: أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والسفير السعودي غير المقيم لدى العراق فهد عبد المحسن الزيد الاثنين على اهمية تطبيع العلاقات بين البلدين وتصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين. وذكر بيان نشر على موقع وزارة الخارجية العراقية ان زيباري والزيد بحثا في بغداد اليوم quot;العلاقات الثنائية واهمية تطبيع العلاقات بصورة كاملة بين البلدين الشقيقينquot;.

واضاف البيان انه quot;تم بحث مسألة السجناء المعتقلين السعوديين في العراق والعراقيين في المملكة وكذلك تنفيذ احكام الاعدام الاخيرة، واكد الجانبان اهمية تصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين لايجاد آلية للتعاون المشتركquot;.

كما جرى البحث في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لرجال الاعمال السعوديين quot;والعمل سوية لفتح وتنظيم المعابر الحدودية لتنشيط عملية التجارة والنقل بين البلدينquot;. يذكر ان الرئيس العراقي جلال طالباني تسلم في 28 اذار/مارس الماضي اوراق اعتماد السفير السعودي الجديد غير المقيم، ليصبح بذلك اول سفير للمملكة في العراق منذ اكثر من 20 عاما.

وقبيل ذلك وقعت السعودية والعراق في 18 اذار/مارس في الرياض اتفاقية لتبادل السجناء المدانين في قضايا امنية وجنائية تستثني المحكوم عليهم بالاعدام لدى البلدين. وذكرت مصادر حقوقية سعودية حينها ان الغالبية العظمى من السجناء السعوديين في العراق، وعددهم حوالى 110 اشخاص، مدانون بقضايا تتعلق بالارهاب بينهم ما لا يقل عن خمسة حكم عليهم بالاعدام.

في المقابل، يقبع حوالى 140 عراقيا في سجون المملكة معظمهم جراء قضايا جنائية وخصوصا تهريب المخدارت وعبور الحدود بشكل غير شرعي، بينهم حوالى عشرة حكم عليهم بالاعدام. وفي 13 اب/اغسطس الماضي اعلنت مصادر امنية عراقية عن مقتل مسلح عراقي واعتقال اخر سعودي الجنسية في مواجهات بالقرب من الحدود العراقية السورية شمال غرب البلاد.