واشنطن: اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الخميس ان تفيتش موقع برشان العسكري بالقرب من طهران سيكون امرا quot;مفيدا جداquot; لفهم النشاطات فيه بالرغم من الاعمال التي تجري فيه لتعديل معالمه.

وفي تقرير كشف عنه في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الايراني باجهاض عملها لتفتيش موقع برشان نظرا الى quot;النشاطات الكبيرةquot; التي تجري فيه.

وخلال كلمة امام معهد العلاقات الخارجية في واشنطن، جدد امانو التأكيد على انه quot;بما ان هذه النشاطات هي مكثفة جدا خصوصا مؤخرا، نخشى اجهاض قدرتنا على التحقق بشكل كبيرquot;.

ولكنه اضاف quot;ما زلت اعتقد ان الوصول الى هذا الموقع سيكون امرا مهما جدا لفهم افضل للنشاطات التي جرت وتجري حاليا في برشانquot;.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ارسلت قبل اعوام فريقا الى هذا الموقع الذي اشتبه انه يستعمل لاجراء تجارب تفجير قد تكون ذات طابع نووي.

واضاف quot;لكن بسبب المساحة الكبيرة للموقع والعدد الكبير للمباني التي توجد فيه، لم يتمكن المحققون من تحديد الموقع الصحيحquot;.

واوضح quot;الان، لدينا معلومات اضافية وطلبنا الدخول الى بعض المواقع والمباني في برشان. وبعد طلبنا لاحظنا وجود نشاطات مهمةquot; لتحويل الموقع.

واظهرت صور بالاقمار الاصطناعية خصوصا ازالة مبان وازالة حواجز امنية كما تم سحب كميات كبيرة من الاتربة على مساحة 25 هكتارا.