دبي: قال سفير مصر بالإمارات، تامر منصور، إن السفارة المصرية في أبو ظبي تجري اتصالات مع الخارجية الإماراتية في انتظار قرار الاتهام المحتمل توجيهه لثلاثة أطباء مصريين محتجزين بالإمارات، مشدداً على أن السفارة quot;تأكدت من معاملة الأطباء بشكل آدمي سواء في الاستجواب أو الرعايةquot;.

وفي تصريحات للأناضول عصر الاثنين عبر الهاتف، أوضح السفير المصري أن quot;السبيل الوحيد للسفارة للتدخل في قضية المحتجزين المصريين هو التواصل مع الخارجية الإماراتيةquot; حيث quot;لا يحق لنا الاتصال بجهات أخرىquot;، مشيراً إلى أن quot;السفارة في انتظار قرار الاتهام الذي قد يصدر عقب انتهاء الاستجواب، وبناء عليه ستطالب السفارة بوجود محامٍ عن المحتجزينquot;.

وأوضح السفير أن quot;السفارة المصرية بالإمارات أبلغت وزارة الخارجية المصرية فور علمها بالمشكلة للتنسيق معها قبل اتخاذ الإجراءات اللازمةquot;، رافضاً في الوقت نفسه التصريحات والتقارير الإعلامية التي تحدثت عن سوء معاملة العمالة المصرية في الإمارات أو الأطباء الثلاث المحتجزين، وقال: quot;المصريون هنا والأطباء بالأخص يأخذون حقوقهم كاملة، والكل يسير وفق القانون فضلاً عن وجود منظمات مجتمع مدنيquot;.

وأضاف السفير أن السفارة ترحب بزيارة أي وفد طبي أو حقوقي مصري قائلاً: quot;نرحب بزيارة أي وفد طبي أو حقوقي، بمجرد تقديم طلب رسميquot;.

يذكر أن نقابة الأطباء بمصر أفادت أنها quot;ستطالب وزارة الخارجية رسمياً بإرسال وفد نقابي حقوقي للإمارات للاطلاع على ملفات القضايا الخاصة بالأطباء المعتقلين بالإماراتquot;، مشيرة إلى أن quot;النقابة تبدأ غداً أولى فعاليات دعم الأطباء المصريين من خلال تنظيم وقفة احتجاجية ظهر الغد أمام سفارة الإمارات بمصر للمطالبة بالإفراج الفوري عن الأطباء، بحسب أمين عام النقابةquot;.

وبحسب السفارة المصرية بالإمارات فإن المصريين في الإمارات يشكلون ثالث أكبر جالية حيث يبلغ عددها 400 ألف مصر، بعد جالية الهنود التي تبلغ نحو 2 مليون، ويأتي في المرتبة الثانية الجالية الباكستانية التي تبلغ نحو مليون و700 ألف.

وكانت النقابة خاطبت مطلع الأسبوع الجاري كلاً من الرئاسة المصرية ووزارة الخارجية ومجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) والمجلس القومي لحقوق الإنسان وجامعة الدول العربية بشأن شكوى وردتها من أسر مصرية مقيمة بالإمارات تفيد اعتقال السلطات الإماراتية في إمارتي دبى وعجمان لثلاثة أطباء منذ منتصف الشهر الجاري تقريبًا.

وتضمنت الشكوى قيام quot;السلطات الإماراتية بمداهمة منازل الأطباء الثلاث والاستيلاء على حواسبهم الشخصية واقتيادهم لجهة غير معروفة، كما منعت أسرهم من مغادرة البلادquot;، فيما لم تصدر السلطات الإماراتية تعليقًا رسميًا حول الواقعة أو حول أسباب اعتقال هؤلاء الأطباء.