الجزائر: أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي اليوم أن مسألة فتح الحدود مع المغرب سيأتي أوان مناقشته بشكل مباشر حينما تسمح الظروف المناسبة لذلك.

وقال مدلسي في تصريح صحافي على هامش اختتام الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري ان قضية فتح الحدود البرية المغلقة مع المغرب منذ عام 1995 لم تكن ضمن أجندة المحادثات التي أجراها مع وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني خلال زيارة هذا الأخير الى الجزائر قبل أسبوعين.

وأكد أن قضية فتح الحدود ستكون موضع نقاش مباشر بين البلدين حين يحين الوقت المناسب quot;لكن في الوقت الحالي هناك نقاش حول تطوير التعاون في المجالات التجاريةquot;.

وفي سياق آخر أكد مدلسي أن حضور المراقبين الدوليين الى الجزائر سيكون ضمانة اضافية لشفافية الانتخابات التشريعية التي ستجري في مايو المقبل.

وقال quot; نود أن نبرهن على ارادة سياسية أكيدة لان تكون الانتخابات نزيهة وشفافة وقد حضر الوفد الأوروبي لاجراء تقييم أولي لظروف التحضير للانتخابات والتي ستنطلق بحضور مراقبي المنظمات الدولية الخمس التي دعتها الجزائر وهي الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي وسيكون لهم متسع من الوقت للعمل والتحرك بشكل حرquot;.

وأضاف مدلسي انه quot;تم ترك حرية التحرك للوفد الأوروبي الذي وصل الى الجزائر الثلاثاء الماضي لجمع المعلومات والاتصال بمن شاء من الفعاليات السياسية والمجتمع المدني لمدة أسبوع قبل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفه النهائي من المشاركة في مراقبة هذه الانتخابات على ضوء التقرير البعثةquot;.
واشار الى أن quot;مراقبي المنظمات الدولية سيبقون في الجزائر الى غاية انهاء عمليات الفرز واعلان النتائجquot;.