بيروت: أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع quot;على السقوط الحتمي للنظام السوري وعدم قدرة جيش النظام حسم الأمور عسكرياquot;.

وتوقعفي حديث الى صحيفة quot;الأخبارquot; ينشر غدا، quot;سيناريو جديدا في سوريا مختلفا عن السيناريوهات الأخرى للثورات العربية، من دون أن يستبعد الاحتراق الكامل في سوريا نظرا لأداء النظام وأسلوبه في التعامل مع الانتفاضة الشعبيةquot;.

وأشار إلى أنه quot;بعد سقوط الرئيس بشار الأسد ستتشكل في لبنان لوحة سياسية مختلفة، تتمدد فيها قوى 14 آذار فيما تتقلص مساحة حزب الله السياسيةquot;.

وفي ما يخص ذكرى quot;14 شباطquot; (ذكرى مقتل رفيق الحريري)شدد جعجع على quot;أن الاحتفال قائمquot;، مؤكدا quot;استحالة مشاركة الرئيس سعد الحريري لأسباب طبية واضحةquot;.

وقال quot;أنه بإمكان المعارضة اليوم النزول إلى الشارع وإسقاط الحكومة شعبيا، لكن لن نفعل ذلك في الظروف الحاليةquot;، معيدا التذكير بموقفه الداعي إلى quot;إقامة حكومة تكنوقراط للاهتمام بشؤون الناسquot;.

وعن إمكانية بقاء حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، رأى جعجع quot;أن quot;بقاءها ممكن لكن كأنها غير موجودةquot;، لافتاًإلى أنه quot;التقى البطريرك الماوني بشاره الراعي قبل أسبوعين، وحصل حوار ونقاش وتفاهم حول مجموعة من الأمور، واستخلص أن الأمور quot;تتوضح أمام البطريرك كلما اقترب من الواقع السياسيquot;،

وأشارإلى quot;أن موقفه من الربيع العربي تغير وبات يشدد على ضرورة quot;الانتباه من التطرف أو مصادرة الثورة من قبل فريق صغيرquot;.

ورد جعجع على سؤال حول التهديدات الأمنية، فوضعها في إطار quot;سعي النظام السوري إلى لجم شخصيات في quot;14 آذارquot; ومنع اندفاعهم أكثر باتجاه معارضته، كما هي محاولة للجم اندفاعة بعض المحسوبين على السوريين باتجاه الوسطيةquot;.