عدد من المشمولين في العفو الملكي

احتلت أخبار العفو الملكي في المغرب عن عدد من السلفيين واليساريين الصفحات الأولى للصحف المغربية الصادرة صباح الاثنين، والتي وصفت الحدث بأنه هدية من القصر الملكي إلى حكومة عبدالإله بنكيران.


اختارت الصحف المغربية اليومية الاهتمام بموضوع quot;العفو عن السلفيين واليساريينquot;.

فتحت عنوان quot;هدية القصر إلى حكومة بنكيران.. العفو عن السلفيين ونهاية المقاربة الأمنيةquot;، أكدت صحيفة quot;أخبار اليومquot; أن القصر الملكي اختار ليلة المولد النبوي، مساء أول أمس السبت، ليقدم إلى حكومة بنكيران، وخاصة وزير العدل والحريات العامة، مصطفى الرميد، هدية تمثلت في العفو عن أبرز وجوه السلفية الجهادية، وهم حسن الكتاني، وأبو حفص، وعمر الحدوشي، فضلاً عن شخصيات من اليسار، وخالد الودغيري، المدير العام السابق لـquot;التجاري وفا بنكquot;، وزكريا المومني، الرياضي الذي أثارت زوجته ضجة كبيرة في الصحافة الدولية.

من جهتها، أفادت صحيفة quot;المساءquot; أن قرارالإفراج كان مفاجئًا للجميع، بعدما وصل إلى مدراء السجون، التي كانوا معتقلين فيها، فاكس، في حدود الساعة الخامسة من مساء أول أمس، يحمل قرار استفادة عدد من السلفيين واليساريين من العفو.

وذكرت أن مسؤولاً في سجن سلا توجّه إلى حسن الكتاني، وسأله عن أمنيته في عشية ذكرى المولد النبوي، فأجابه بأنه يتمنى أن يغادر أسوار السجن، فأخبره أن أمنيته تحققت، وأنه سيغادر السجن بعد ساعات.

quot;ويكيليكسquot; يكشف فضائح وزارة الأوقاف

من جهة أخرى، أفادت quot;الصباحquot; في مادة تحت عنوان quot;ويكيليكس يكشف فضائح وزارة الأوقافquot;، أن مكتب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، توصلإلى تقرير مفصل حول فضائح تقع في مقر الوزارة والمرافق التابعة لها في عهد الوزير.

وعرض التقرير تفاصيل quot;فظاعات مالية كبرى مرتبطة بمشاريع وهمية، أخذت واجهة لها هيكلة الحقل الدينيquot;، والتعيينات المبنية على المحسوبية والقبلية المتمركزة حول محور الرشيدية، ومراكش، وبني ملال، وتمديد عقد العمل بالنسبة إلى مسؤولين وصلوا إلى سنّ التقاعد، كان آخرهم مدير التعليم الديني في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالنظر إلى أن الوزارة، يقول التقرير نفسه، quot;تشكل بقرة حلوبًا لا أحد يريد التخلي عنهاquot;.

ويشير تقرير quot;ويكيليكسquot; بشأن فضائح وزارة الأوقاف، كما سمّاها أصحابه، إلى أن quot;الثلثين من الذين تم توظيفهم ينحدرون من منطقة الرشيدية، وبني ملال وملحقاتهماquot;، في المقابل اعتمدت بعض التوظيفات quot;خدعة أبناء الموظفينquot;، داعيًا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق إلى الإطلاع على اللوائح للتأكد من الانتماء القبلي والعائلي لهذه التعيينات.

وعاد quot;ويكيليكسquot; بوزارة الأوقاف إلى قضية الصراع بين الوزير أحمد توفيق وأحمد العبادي، الذي شغل منصب مدير الشؤون الإسلامية في الوزارة، مشيرًا إلى أن الأخير رفض quot;التوقيع على المشروع الفاشل للشاشات في المساجد، الذي أرهق ميزانية الأوقاف، لأن أكثر من 29 ألف مسجد جهزت بالشاشات، وعيّن لها مراقبون، تصرف لهم مكافآت على المراقبة، والتشغيل، والصيانة.

سارة ملكة جمال المغرب

تحت عنوان quot;سارة ملكة جمال المغربquot;، تطرقت صحيفة quot;الصباحquot;، وجرائد أخرى، إلى تتويج سارة معتمد (19 سنة)، المنحدرة من البيضاء، ملكة جمال المغرب لسنة 2012، في ليلة تتويج الجمال المغربي، أول أمس السبت، في منتجع مازاغان في الجديدة.

واختارت لجنة التحكيم أربع وصيفات لسارة، وهن على التوالي، غيثة رازو من تطوان، وكوثر بنيوب من البيضاء، وهاجر هيلالي من الرباط، وشيماء خولاني من البيضاء.

اختيرت الملكة المتوجة ضمن 15 مترشحة لتاج الجمال المغربي في دورته الأولى، التي وصفت، حسب متتبعين، بأنها حدث جديد وفريد من نوعه، انتقل بتتويج جمال المرأة المغربية من طابعه الإقليمي في كل من موسم الورود في قلعة مكونة، وموسم حب الملوك في صفرو، إلى طابعه الوطني، إذ شملت الإقصائيات 2492 طلبًا من مدن كبرى، خاصة فاس، وطنجة، ومراكش، وتطوان، والرباط، وأكادير، والبيضاء.

أمني يسطو على 5 ملايين في سلا

كشفت صحيفة quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;رجل أمن يسطو على 5 ملايين من وكالة بنكية في سلاquot;، أن مصالح الشرطة القضائية في سلا تمكنت من اعتقال رجل أمن في الاستعلامات العامة التابعة للرباط، بعد اقتحامه وكالة بنكية، يوجد مقرها في طريق القنيطرة.

وذكرت أن رجل الأمن قام باقتحام الوكالة البنكية، بعد تخطيط قبلي لتنفيذ العملية.
وأضافت أنه كان في حوزته، أثناء اقتحامه الوكالة البنكية، ساطور ومطرقة، إضافة إلى إناء مليء بالبنزين، موضحة أن الجاني لجأ إلى تهديد إحدى موظفات الوكالة البنكية بالقتل،شاهرًا في وجهها السلاح، الذي كان في حوزته، حتى يتمكن من السطو على المبلغ المالي، الذي كان داخل كيس بلاستيكي كبير، وقدره 50 ألف درهم.

محاولات لتهدئة الأوضاع في تازة

كتبت quot;أخبار اليومquot;، في خبر تحت عنوان quot;الضريس في تازة لتهدئة الأوضاعquot;، أن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، حل، أول أمس السبت، في زيارة خاطفة، إطلع خلالها على تطوراتالوضع الأمني في المدينة، وملابسات تفجّر موجة الاحتجاجات في حلقتها الثانية، بعد مرور أقل من شهر على أحداث الرابع من يناير/كانون الثانيالماضي.

وقال جمال المسعودي، عن quot;لجنة برلمانيي تازة، لتتبع ملف الأحداث الاجتماعية في المدينة، في اتصال هاتفي، أجرته معه الصحيفة، إنهم علموا كبقية سكان مدينة تازة بزيارة الضريس، لكنهم لم يتلقوا أي دعوة من سلطات عمالة تازة إلى حضور اجتماع مع الوزير.

وطالبت لجنة برلمانيي إقليم تازة، المكونة من سبعة برلمانيين، في بلاغ صادر منهم، حكومة عبد الإله بنكيران، بإيفاد لجنة حكومية إلى تازة، لوضع برنامج تنموي مستعجل يستجيب لحاجيات سكان الإقليم، وإنهاء حالة العسكرة المفروضة على المدينة.

وتضاربت الأخبار حول ترأس الضريس لاجتماع أمني في مقر عمالة تازة، حضره مسؤولو التشكيلات الأمنية المتواجدةعلى تراب المدينة، وعدد من ممثلي السلطات المحلية، بغرض ترجمة تصور حكومة عبد الإله بنكيران، التي أقرّت على لسان وزيرها في الاتصال والناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان احترام القانون، وصيانة الأمن والاستجابة للمطالب المشروعة.