تظاهرة في حمص في 10 شباط (فبراير) ضد بشار الأسد

آخر تحديث 12 شباط (فبراير) الساعة 16.00 بتوقيت غرينتش.

اقتحم الجيش السوري اليوم بلدة الزبداني التي تعتبر من أولى المدن التي شهدت احتجاجات في سوريا وواصل حملته على حي بابا عمرو في حمص التي دخلت أسبوعها الثاني، فيمابحث وزراء الخارجية العرب في القاهرة سبل وقف الاحداث الدامية التي تشهدها سوريا.


دمشق: بحث اجتماع وزراء الخارجية العرب سبل وقف الاحداث الدامية التي تشهدها سوريا منذ 11 شهر والتي خلفت الاف القتلى،
وتطرق الاجتماع الذي عقد فياحد فنادق العاصمة المصرية برئاسة الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزارء قطر quot;الاقتراحات والبدائل المطروحة للتعامل مع الازمة السورية والاوضاع الميدانية والسياسية فيهاquot; .

وأكد حمد بن جاسم آل ثاني ضرورة انضمام مراقبين دوليين باسم الامم المتحدة الى بعثة الجامعة بحيث تتولى مهمة حفظ السلام داعيا مجلس الامن لدعم الجامعة العربية لايصال الرسالة للنظام السوري.
وقال الشيخ حمد أمام المجلس الوزاري للجامعة العربية في دورته غير العادية المستأنفة quot;ان الوقت حان لذلك ويجب أن تتمتع بعثة المراقبين بالحرية الكاملة والضرورية للقيام بمهامها على أفضل وجهquot; مضيفا أنه دون ذلك سيكون استمرار مهمة البعثة بمثابة أداة ووسيلة تسهل استمرار مهمة الحكومة السورية في ممارسة سياسة الحل الامني وكسب المزيد من الوقت خدمة لتلك السياسة.

ودعا الشيخ حمد الى فتح باب التبرعات من العالم العربي والحكومات من اجل توفير المساعدات الانسانية ومواد الاغاثة وخاصة الغذاء والدواء للشعب السوري.

وأكد مجددا الالتزام بالاستمرار في الحوار مع كافة الاطراف المعنية بالازمة السورية ايا كانت الخلافات معها.

وطالب مجلس الامن الدولي بتوجيه رسالة واضحة حازمة وشاملة الى الحكومة السورية من خلال التعاون الوثيق مع الجامعة العربية وتوفير كافة اوجه الدعم التي تطلبها الجامعة من المنظمة الدولية بما يدفع الحكومة السورية الى الوقف الفوري لسياسة العنف وللتهرب من مواجهة المسؤولية والقبول الفوري والمباشر بالمبادرة العربية والانخراط الفعلي مع الجامعة العربية.

وشدد على ان ذلك مسؤولية عربية اساسا ولكنها ايضا مسؤولية لكافة الاطراف الدولية والقادرة والمؤثرة.

من ناحيته اقترح الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي في كلمته توسيع البعثة العربية لتصبح قوة عربية أممية مشتركة لحماية المدنيين ووقف العنف.

ودعا الى إعادة طرح الأزمة السورية على مجلس الأمن لتدعيم بعثة المراقبين العرب لتشكيل قوة مراقبين مشتركة بين الجامعة العربية والامم المتحدة ويتم تجهيزها وزيادة عددها لتتولى الاشراف على وقف جميع أعمال العنف في مختلف أنحاء الاراضي السورية.
وأوضح أن قوة المراقبين المشتركة ستعنى بمراقبة تنفيذ الوقف الشامل لإطلاق النار وتوفير الحماية للمدنيين من أعمال العنف والانتهاكات وكذلك الإشراف على تنسيق مهمات الاغاثة الانسانية العاجلة للمتضررين من الأحداث الأخيرة .

وشدد العربي على ضرورة إطلاق تحرك عربي ودولي منسق لإعادة طرح الموضوع السوري على مجلس الأمن مجددا ولكن هذه المرة بالتنسيق بوجه خاص مع روسيا والصين حتى لا ترتطم المطالب العربية بفيتو جديد .
وأشار الى أن ذلك يأتي بهدف استصدار قرار عملي وإجرائي يضمن إلزام جميع الاطراف المعنية بتنفيذ بالوقف الفوري لجميع أعمال العنف وإطلاق النار من أي مصدر كان.

وأكد أن طبيعة المهمة المقترحة تختلف جذريا عن المهمة السابقة مبينا أن المهمة السابقة هدفها التحقق من تنفيذ الحكومة السورية لتعهداتها أما المهمة الجديدة فهي متزامنة مع مسار سياسي وضرورة وجود رؤية متفق عليها لحل سياسي .
وقال العربي إنه لا بد من الاتفاق على تعيين ممثل خاص للجامعة العربية لتنسيق المواقف تطبيقا لقرار المجلس الوزاري والتوصل إلى حل سياسي للأزمة والاعداد لمؤتمر الحوار الوطني السوري الذي يضم مختلف الأطراف المعنية.

من جانبه اقترح وزير خارجية تونس رفيق عبد السلام على وزراء الخارجية العرب عقد مؤتمر دولي لأصدقاء سوريا وأن المملكة العربية السعودية أعلنت استعدادها لاستضافة هذا المؤتمر في ضوء رفض النظام في سوريا الاستجابة للمبادرة العربية وإخفاق مجلس الامن في تبينيها بسبب الفيتو الروسي والصيني.
وذكر أن المؤتمر الدولي سيلتزم بإدانة كل أعمال القتل العشوائي والمجازر الواسعة التي يتعرض لها الشعب السوري وأن تعبر المجموعة العربية والدولية والإقليمية عن تضامنها مع مطالب الشعب السوري في الحرية.
وقال إنه لم يعد مسموحا أن تمارس أي حكومة من الحكومات هذا الشكل من انتهاك الكرامة البشرية

وقد طالب وزير الخارجية السعوديالأمير سعود الفيصل الجامعة العربيةفي كلمة لهباتخاذ اجراءات حاسمة quot;فورية وصارمةquot; بعد فشل كافة الحلول لوقف المجزرة التي يتعرض لها الشعب السوري (التفاصيل).
وتشهد القاهرة اليوم الاحد اجتماعين للنظر في تطورات الازمة السورية الاول لدول مجلس التعاون الخليجي الست التي قررت طرد سفراء سوريا، والثاني لوزراء الخارجية العرب.

وفي وقت سابق قدم محمد الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا استقالته من منصبه الاحد،(التفاصيل).

quot;قوة حفظ سلام عربية اممية للمراقبةquot;

من جهة أخرى جاء في مسودة مشروع قرار سيعرض على وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم ان الجامعة العربية ستدعو مجلس الامن الى اصدار قرار بتشكيل quot;قوة حفظ سلام عربية اممية للمراقبةquot;، كما سيدعو الى quot;توفير كل اشكال الدعم السياسي والماديquot; للمعارضة السوريةquot;.
وجاء في مسودة القرار ان الوزراء العرب سيقررون quot;انهاء مهمة مراقبي جامعة الدول العربية، المشكلة بموجب البروتوكول الموقع عليه بين الحكومة السورية والامانة العامة بتاريخ التاسع عشر من كانون الثاني/يناير 2010، ودعوة مجلس الامن الى اصدار قرار بتشكيل قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركة للمراقبة والتحقق من وقف اطلاق النارquot;.

كما سيدعو الوزراء العرب حسب مشروع القرار الى quot;فتح قنوات اتصال مع المعارضة السورية وتوفير كل اشكال الدعم السياسي والمادي لها ودعوتها لتوحيد صفوفها والدخول في حوار جاد يحفظ لها تماسكها وفعاليتهاquot;.
وفي مجال العقوبات على سوريا سيدعو الوزراء العرب الى quot;التشديد على تطبيق العقوبات الاقتصادية ووقف التعاملات التجارية مع النظام السوري ما عدا ما له مساس مباشر بالمواطنين السوريينquot;.

كما يدعو مشروع القرار الى quot;وقف كل اشكال التعاون الدبلوماسي مع ممثلي النظام السوري في الدول والهيئات والمؤتمرات الدولية ودعوة كافة الدول الحريصة على ارواح الشعب السوري الى مواكبة الاجراءات العربية بهذا الشأنquot;.
ويرحب مشروع القرار ايضا بquot;دعوة الجمهورية التونسية لاستضافة مؤتمر اصدقاء سوريا المقرر انعقاده بتاريخ 24 شباط/فبراير والحرص على اهمية مشاركة الدول العربية في هذا المؤتمرquot;.

وجاء في مشروع القرار اخيرا ان الوزراء العرب سيطلبون من الامين العام quot;تسمية المبعوث الخاص لمتابعة العملية السياسية المقترحة في اطار المبادرة العربيةquot;.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقدوا اجتماعا في القاهرة قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب.

تواصل عمليات القتل

ورغم التنديد العربي والدولي وتزايد الضغود والعقوبات على النظام السوري، تواصل القوات السورية عملياتها العسكرية في عدد من المدن. واليوم اقتحم الجيش بلدة الزبداني بعد أيام من القصف والحصار.

كما واصل الجيش السوري حملته على حي بابا عمرو في حمص التي دخلت أسبوعها الثاني، وأفادت تنسيقيات الثورة السورية أن عددقتلى اليوم وصل لستة أشخاص بينهم طفلة.

وافاد ناشط حقوقي ان ستة مدنيين قتلوا الاحد في مدينتي حمص بوسط سوريا ودرعا بجنوبها والتي تعتبر معقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;ثلاثة مدنيين قتلوا صباح الاحد نتيجة القصف الذي يتعرض له حي بابا عمروquot; في حمص.

ونقل عبد الرحمن عن ناشطين في المدينة ان quot;نحو 35 قذيفة سقطت على الحي منذ فجر الاحدquot;، مشيرا الى ان quot;القصف المتقطع مازال مستمرا منذ الفجرquot;.
واضاف ان quot;مدنيا قتل في حي بابا هود في اطلاق رصاصquot;، بدون ان يشير الى مصدره.

الى ذلك، افاد المرصد ان quot;طفلا استشهد في مدينة درعا اثر اصابته برصاص قناصة خلال تشييع طفلة استشهدت مساء امس برصاص حاجز امني، كما استشهدت سيدة اثر سقوط قذيفة على منزلها في مدينة الرستن بمحافظة حمصquot;.
واشار مدير المرصد الى quot;تعزيزات عسكرية تتجه نحو حمص بالقرب من منطقة النبك (ريف دمشق) تضم نحو ثلاثين الية عسكرية بينها دبابات وناقلات جنودquot;.

من جهة اخرى وبعد اجتماع في الدوحة لقيادة المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلب اطياف المعارضة، قال القيادي احمد رمضان لوكالة فرانس برس quot;لدينا تأكيدات بوجود اعتراف عربي سيتم في وقت قريبquot; بالمجلس.

واضاف رمضان ان المجلس بحث في فكرة اقامة مجموعة اتصال دولية تحمل اسم quot;اصدقاء سورياquot; وفق فكرة طرحت غداة استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن ضد قرار يدين القمع في سوريا.

وأمس السبت، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;عدد الشهداء المدنيين ارتفع الى 30quot;، لافتا الى quot;مقتل 14 مدنيا في احياء عدة بمدينة حمص منهم ثلاث نساءquot;. واضاف quot;في محافظة درعا استشهد تسعة مواطنين هم ستة في بلدة المسيفرة وشهيدان في قرية تسيل وطفلة من مدينة درعاquot;.

وتابع المرصد quot;في محافظة ريف دمشق استشهد خمسة مواطنين هم ثلاثة خلال قصف على الزبداني ورجل ونجله خلال اطلاق نار في بلدة رنكوس من قبل القوات العسكرية النظاميةquot;.

واشار ايضا الى ان quot;ناشطا استشهد في حي القابون في مدينة دمشق اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية، فيما استشهد مواطن بمدينة معرة النعمان في محافظة ادلب برصاص حاجز امنيquot;. من جهة اخرى، قال المرصد ان quot;طفلا بمدينة الرستن استشهد متاثرا بجروح اصيب بها قبل ايام فيما استشهد مواطن بمدينة ادلب متاثرا بجروح اصيب بها قبل ايامquot;.

وافاد المرصد ايضا ان quot;جنديين منشقين سقطا في بلدة المسيفرة بمحافظة درعا خلال اشتباكات فيما سقط 12 عنصرا من الجيش والامن النظامي خلال اشتباكات وتفجير عبوات ناسفة في محافظات درعا وريف دمشق وادلب واغتال مجهولون في دمشق العميد الطبيب عيسى الخوليquot;.

بدورها، افادت وكالة الانباء الرسمية ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; اغتالت صباح السبت العميد الطبيب عيسى الخولي مدير مشفى حاميش العسكري في دمشق. وقالت الوكالة ان quot;ثلاثة مسلحين ترصدوا خروج العميد الخولي من منزله في حي ركن الدين وأقدموا على إطلاق النار عليه ما أدى إلى استشهادهquot;.

وفي تطور لافت quot;كثفت قوات الامن تعزيزاتها في الاحياء التي تشهد حركة احتجاجات في حلب بعد ان هزها الجمعة انفجاران عنيفانquot; بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن. واسفر هذان الانفجاران عن مقتل 28 شخصا وجرح 235 اخرين، بحسب وزارة الصحة. واكد مدير المرصد لوكالة الأنباء الفرنسية quot;اطلاق نار في عدد من احياء المدينة مساء الجمعةquot;.

ويزداد التوتر في هذه المدينة يوما بعد يوم مع انها كانت بقيت نسبيا حتى الان بمنأى عن الحركة الاحتجاجية. واكد الناشط محمد من المدينة للوكالة انه تم تشديد الاجراءات الامنية وبخاصة في احياء المرجة والفردوس والصاخور في شمال المدينة وحي صلاح الدين في جنوبهاquot;.

واضاف محمد الذي فضل عدم ذكر اسم عائلته ان quot;ثلاث مدرعات دخلت للمرة الاولى حي الصاخور حيث انتشر عدد من القناصة في كل مكانquot;. واشار الى تدهور الوضع في هذه المناطق التي تشهد تقنينا للكهرباء ونقصا في المحروقات.

وبالتزامن مع ذلك، يستمر القصف العنيف على حي بابا عمرو في حمص، احد معاقل الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ صباح الاثنين.

وذكر هادي عبد الله عضو الهيئة العامة للثورة السورية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;حي بابا عمرو ما زال يتعرض للقصف منذ الساعة الرابعة (2:00 تغ)quot; فجر السبت، مشيرا الى ان quot;القصف يتوقف لمدة ربع ساعة قبل ان يعود من جديدquot;.

واضاف عبد الله ان quot;هناك منازل تضررت بشكل جزئي اذ احدث القصف فوهات في جدران المنازلquot;. واشار الناشط الى تردي الحالة الانسانية في هذا الحي quot;حيث لا يتمكن سكانه من الخروج الى الاحياء المجاورة للحصول على المواد الغذائية والطبية في ظل انقطاع التيار الكهربائي والاتصالاتquot;.

وفي حي الانشاءات في حمص، اكد عبد الله ان quot;قوات مشتركة امنية وعسكرية اقتحمت الحي معززة بعدد من الشاحنات الصغيرة وقامت باطلاق النار تمهيدا لدخول المنازل ونهب محتوياتهاquot;. وعمدت هذه القوات quot;الى سرقة المنازل الخالية من سكانها في هذا الحي الذي يسكنه ميسورون حيث شوهدوا وهم يحملون اجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات والاجهزة الكهربائية المنزليةquot;، بحسب الناشط.