موسكو: طلبت السلطات الأمنية الروسية رسميًا من نظيرتها الأوكرانية تسليم موقوف لديها متهم بالمشاركة في التخطيط لاغتيال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن بيان للنيابة العامة الروسية اليوم أنها تقدمت إلى نظيرتها الأوكرانية بطلب تسلم آدم أوسماييف، الذي تم توقيفه في أراضي أوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، بتهمة حفظ المتفجرات بطريقة غير مشروعة، وأثبت التحقيق تورّطه في التخطيط لاغتيال رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين.

وكان التلفزيون الروسي قد ذكر في 28 شباط/فبراير المنصرم أن الأجهزة الخاصة الأوكرانية والروسية أحبطت محاولة اغتيال بوتين، وألقت القبض على مخططيها في مدينة أوديسا الأوكرانية. وتبين من استجواب الموقوفين أنهم اعتزموا تنفيذ الخطة في موسكو عقب انتخابات رئيس روسيا الأحد المقبل.

وأكد الجهاز الأمني الأوكراني هذه المعلومات، مشيرًا إلى أن رجال الأمن الأوكرانيين أوقفوا ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الروسية، تحوم حولهم شبهة التخطيط لاغتيال رئيس وزراء روسيا، وهم الشيشاني آدم أوسماييف (31 سنة)، والشيشاني روسلان ماداييف (26 سنة)، والكازاخي إيليا بيانزين (28 سنة). يشار إلى أن هؤلاء تسببوا في انفجار وقع في منزلهم في مدينة أوديسا عندما قاموا بصنع عبوة ناسفة، ما أدى إلى مقتل ماداييف.