بسبب الغموض الذي يلفها،تبقىالحياة الخاصة لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين كأنها احد اسرار الدولة.


بوتين وزوجته

موسكو: يحرص رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على ابقاء حياته الخاصة طي الكتمان وكانها سر من اسرار الدولة فزوجته لودميلا لا تظهر علنا سوى لماما كما ان ابنتيه مختفيتان كليا عن الانظار فيما اضطرت احدى الصحف الى اغلاق ابوابها لايام بعد ان المحت الى وجود علاقة بين بوتين وبين رياضية اولمبية.

ففي نيسان/ابريل 2008 اغلقت صحيفة موسكوفيسكي كورسبوندنت لبضعة ايام بعد ان تحدثت عن امكانية اقدام فلاديمير بوتين على الزواج من بطلة الجمباز الاولمبية الينا كابييفا التي تبلغ نصف عمره.

وقد نفى بوتين انذاك هذه الشائعات محذرا quot;اصحاب التخيلات الجنسية الذين يدسون انوفهم القذرة في حياة الاخرينquot;.

ومنذ ذلك الحين لم تعد زوجته تشاهد علنا سوى نادرا جدا. فهي لم تدل بصوتها مع زوجها في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الاول/ديسمبر الماضي كما ان بوتين حضر وحده قداس الميلاد في كانون الثاني/يناير الماضي خلافا للرئيس ديمتري مدفيديف الذي رافقته زوجته في هذه المناسبة.

كما ان احدا لا يعلم شيئا عن ابنتي بوتين الذي ينوي العودة الى الكرملين في ولاية ثالثة من خلال الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الرابع من اذار/مارس الحالي. وترجع اخر صور نشرت لماريا (26 سنة) وكاترينا (25 سنة) الى مرحلة الطفولة.

وردا على سؤال في هذا الصدد اكد المتحدث باسم بوتين في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ضرورة quot;احترام الخيار الشخصيquot; لرئيس الوزراء. وقال ديمتري بيسكوف quot;انه رب الاسرة وهو الذي يتخذ القرارات التي يراها ضروريةquot;.

من جانبه اوضح غليب بافلوفسكي، مستشار بوتين السابق، لفرانس برس ان quot;بوتين لا يريد التحدث اطلاقا في اموره الخاصة وكل رؤساء التحرير ابلغوا بذلك. ولا يوجد صحفي يجرؤ على الخوض في هذا الموضوع الحساسquot;.

واضاف quot;منذ عشر سنوات لم يكن يظهر ابنتيه لاسباب امنية لكن كانت هناك معلومات اكثر عنهما. اليوم هناك صورة جديدة له وهي صورة الرجل الوحيد المتزوج من الدولةquot;.

وقد اثير هذا الموضوع المحرم خلال تظاهرة حاشدة للمعارضة في موسكو في شباط/فبراير الماضي عندما طالب الناقد الموسيقي ارتيمي تروتسكي امام عشرات الالاف من المحتجين بان تكون لدى البلاد معلومات عن اسرة قائدها.

وقال في مدونته منتقدا quot;سيد الكرملين ذا اللحية الزرقاءquot; ان quot;ابنتيه تدرسان منذ تسع سنوات في جامعة سانت بطرسبرغ ومع ذلك لم يشاهدهما احد هناك. وزوجة المرشح (للرئاسة) لا تظهر علنا سوى في القليل النادر ما يثير شائعات بانها تعيش في دير. يضاف الى ذلك شائعات عن وجود صديقات شابات واطفال غير شرعيينquot;.

واضاف quot;هذا شيء لا مثيل له ولا حتى في كوريا الشمالية او افريقيا الوسطىquot;.

وفي جراة غير مالوفة عرض مسرح تياتر.دوك الصغير في موسكو قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات الرئاسية مسرحية ساخرة بعنوان quot;برلوسبوتينquot; (النصفان الاولان من اسمي برلوسكوني وبوتين) تظهر فيها الينا كاباييفا في التخيلات الجنسية للبطل الذي توجد زوجته في زنزانة باحد الاديرة.

وترى عالمة الاجتماع اولغا كريشتانوفسكايا المتخصصة في النخب الروسية ان مسالة شفافية الحياة الخاصة للزعيم لا تشغل سوى quot;الموالين للغرب الذين يمثلون اقل من 10% من الشعبquot;.

وقالت ان quot;المجتمع في مجمله مجتمع محافظ جدا يميل الى الموقف الذكوري حيال النساء. للرجل دور خاص وليس عليه ان يتقاسم سلطته مع الزوجةquot;.

وذكرت بان الظهور الكبير لراييسا زوجة ميخائيل غورباتشيف الذي لم يكن يخفي حبه لزوجته الانيقة المثقفة كان حادثا استثنائيا في تاريخ البلاد وكان يثير غضب الكثير من الروس.

وخلافا للولايات المتحدة حيث كادت علاقة الرئيس بيل كلينتون بالمتدربة السابقة في البيت الابيض مونيكا لوينسكي تطيح به فان quot;المجتمع الروسي لا يريد معرفة الحقيقةquot; كما اشارت كريشتانوفسكايا.

وخلصت الى ان quot;الناس تستمتع في الوقت نفسه بالشائعات التي تجعل من بوتين ساحر نساء لديه عشيقات من الشابات الفاتنات وابناء من هذه العلاقاتquot;.