تقدم للترشح إلى الرئاسة في اليوم الأول فقط 189 مصرياً، أشهرهم وأكثرهم ثقلاً سياسياً الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، وغالبية المرشحين ممن أعلنوا إعتزامهم الترشح لا ثقل لهم، بل هم مواطنون عاديون، ليست لديهم أية مؤهلات لشغل ذلك المنصب الرفيع، في حين تتضمن برامج المرشحين المغمورين وعوداً طريفة.

القصر الجمهوري في مصر ... لمن سيؤول؟

القاهرة: يرى المراقبون أن من ترشحوا الى منصب رئيس الجمهورية في مصر لغاية الآن، ليسوا إلا طالبي شهرة وشو إعلامي، لاسيما أن الشروط المطلوبة لدخول السباق نحو القصر الرئاسي صعبة، حيث يتطلب الإدراج على قائمة المرشحين الحصول على تأييد رسمي وموثق من 30 ألف مصري على الأقل، ينتمون إلى 15 محافظة من محافظات الجمهورية السبع والعشرين، أو الحصول على تأييد 30 نائباً من البرلمان بغرفتيه الشعب والشورى، وهي شروط يراها المرشحون ذوو الثقل صعبة، خاصة أن تكلفة توثيق توكيلات التأييد تصل إلى نحو مليون جنيه مصري، أي نحو 167 ألف دولار أميركي.

مرشح حتى تكون الصلاة صحيحة

تنتشر الدعاية الخاصة بهؤلاء المرشحين على الفيسبوك، حيث تجد مئات الصفحات تحت اسم quot;فلان مرشح لرئاسة الجمهوريةquot;، و تنتشر المصلقات الخاصة بهم في الشوارع والميادين ومواقف سيارات الأجرة، وتحمل تلك الملصقات صوراً لهم وتحتها كلمة مرشح لرئاسة الجمهورية.

في ميدان التحرير تنتشر ملصقات لمرشح يدعى طلعت جودة، الذي يصف نفسه في الملصق بـquot;مرشح الشبابquot;، ولديه صفحة على الفيسبوك تحمل عنوان quot;طلعت سيد جوده مرشح الشباب المحتمل لرئاسة الجمهوريةquot;، يعرض فيها برنامجه،وكتب فيها عبارات غير مفهومة مثل: quot;اذا كنت عايز تصلى وعارف أن همومك وهموم الاولاد فيه بعد الله حكومة مسؤوله عنهم والصلاة تبقي صحيحةquot;، quot;اذاكنت عايز حل فعلى للتعليم والصناعة وياخذ براي العلم والعلماء ويحافظ عليهم وينادى بممر التنمية للعالم فاروق البازquot;، quot;اذاكنت عاوز تستفاد بالوقت واعمار الشباب لا تذهب هباءاquot;، quot; اذاكنت عايز شاب جاب الوطن من النوبا وسينا والوادى الجديد والصالحية والتفريعة وابوقير واهل الصحراء الغربية والام وامال الالغام المزروعةquot;، quot;اذا كنت عايز رئيس يملك ميزان الامانه قوامه عدل بن الخطاب واحدى كفتيه القوة بكاريزما انور السادات والاخرى الحب والوطنية بكاريزما جمال عبد الناصر فهو طلعت جودهquot;. وهنا بعض التعليقات الطريفة من قبيل quot;إحنا معاك يا خاليquot;، وquot;أولا حسين عبد الصمد يؤيدون الريسquot;.

مرشح لإلغاء الفالنتين

أحمد فاروق مرشح آخر له ملصقات في موقف عبود لسيارات الأجرة المسافرة للأقاليم، ويعتمد برنامجه على إلغاء عيد الفالنتين، ولديه أيضاً صفحة على الفيسبوك، بعنوان quot;أحمد فاروق المرشح والمنافس بقوة رئاسة جمهورية مصر العربيةquot;، وفي صدارتها صورة له وسط العلم المصري ومكتوب عليها إسمه بالحروف اللاتينية، ولكن quot;أحمد نبيل وليس أحمد فاروقquot;، ويبدو أن برنامجه لا يتضمن سوى إلغاء عيد الحب أو الفالنتين، حيث لا يوجد في صفحته سوى تدوينة مكتوب فيها quot;خبر هام لكل المسلمين: عيد الحب (الفالنتين) يوم 14/فبراير/2012 يصادف ليلة 12/ربيع الاول /1432!، تاريخ ولادة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، اللى حاطط فى باله انه يحتفل بالفالنتين، نلغى اكراما واحتراما لرسولنا وحبيبنا (محمد صلى الله عليه وسلم، ولكوننا مسلمين لازم نلغى الاحتفالquot;.

هناك مرشح يدعى جمال الدين عبد الجليل، لا توجد له دعاية في الشوارع، ولكن يمتلك صفحة فايسبوكية تحت عنوان quot;مرشح الرئاسة جمال الدين عبد الجليلquot;، وتتصدرها صوره وسط العلم المصري، ولكن لاتوجد فيهاأية معلومات عنه، ولا تتضمن أية تدوينات على الإطلاق.

مرشح quot;هنا حراميquot;

يرى الشاب أحمد جمال الدين أنه جدير بمنصب رئيس الجمهورية، ولذلك وضع لافتات له في شوارع مدينة الإسكندرية تدعو المصريين لإنتخابه، ودشن صفحته على الفيسبوك بعنوان quot;أ.أحمد جمال الدين مرشح الرئاسةquot;، وفيها تدوينة أعلى فيديو لسيدة تجلس على رجل المخرج السينمائي خالد يوسف، ورابط الفيديو تحت عنوان quot;هنا حرامي قلو عصاميquot;، و كتب فيها quot;ترشح واحد من دول ولا واحد زيه زيك ابوه زى ابوك تعب وشقى زيكquot;.

يعرض الفيديو أغنية شارة مسلسل quot;أهل كايروquot;، مصحوباً بصور للثورة ثم شخصيات سياسية أمثال الدكتور محمد البرادعي، وائل غنيم، أيمن نور، وشخصيات اعلامية مثلمحمود سعد، منى الشاذلي، عمرو أديب.

مرشح البطة

ومن المغمورين إلى المشهورين ولكن الذين لا حظوظ وافرة لهم، ومنهم توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين، الذي يطرح نفسه مرشحاً للرئاسة، رغم أنه لم يستطع الفوز في إنتخابات مجلس الشعب في معلقة في محافظة الدقهلية، ويثير عكاشة عواصف من السخرية والجدل بأحاديثه عبر برنامجه المتوقف بحكم قضائي في quot;مصر اليومquot;، ويقدمه نشطاء الفيسبوك على أنه quot;مرشح للرئاسة رمز البطةquot;، ويأتي الرمز من كونه كثير الإنتقاد للدكتور محمد البرادعي، وقال ذات مرة في برنامجه أنه على إستعداد لإنتخاب البرادعي لرئاسة الجمهورية quot;لو كان يعرف كيفية تزغيط البطquot;، أو quot;لو عرف عدد أعواد حزمة الجرجيرquot;، ويرى نفسه أنه أخطر رجل في العالم، وقال: quot;أنا أخطر رجل في العالم، أنا مصدر خطورة للعالم المتربص لمصر، نظراً إلى كوني وطنيًا عروبيًا حتى النخاع، ولديّ طموح وأخطط لأصبح أهم المشاركين في حكم مصرquot;. ولذلك يؤكد أنه يتلقى تهديدات بالقتل، حوالي 28 تهديداً على حد قوله، وأضاف في برنامجه على قناته quot;قالوا لي: هنقتلك، وهنفصل رأسك عن جسمك لنرتاح من دماغك الغبيةquot;. ويؤمن إيماناً راسخاً بأن quot;الشعب المصري عاوز رئيس بيعرف يزغط البطquot;.

مرشح ضد الخمارات والقمار

رغم أنه متهم في قضية قتل المتظاهرين المعروفة إعلامياً بـquot;موقعة الجملquot;، إلا أنه يصر على الترشح لإنتخابات رئاسة الجمهورية، إنه المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، الذي كان من أشد المؤيدين لمبارك عندما كان في الحكم، وكان يصفه تارة بـquot;الرجل الكبيرquot;، وتارة بـquot;باباquot;.

رغم إعترافه بأن الثورة رفعت سقف طموحاته من مرشح لمجلس الشعب إلى مرشح للرئاسة، إلا أنه يرفض الإعتراف بأنها ثورة، ولكن يصفها بـquot;الإنتفاضةquot;، ويقول: quot;إذا ما أتت الانتفاضة أكُلها على أرض الواقع، وأحدثت تغييرًا سياسيًا واجتماعيًا، ووضعت مصر فى ركب الأمم المتقدمة، وعندها سأكون أول مصري يعلن أنها ثورة بكل ما تحمله الكلمة من معنىquot;.

لكنه يرى أنه سيفوز بالإنتخابات الرئاسية ويرجع ذلك إلىquot; ثقة الناس فيه، وثقته هو في ربنا اللي ملهاش حدودquot;.، ويعد بالعفو عن مبارك، وغلق الخمارات، وصالات القمار، لأن الخمور تؤدي إلى تدمير الصحة، والقمار يخرب البيوت.

مرشح لأنه جوعان

لأنه جرب النوم من دون عشاء جوعاناً، وعانى من بطش الشرطة، قرر الترشح لرئاسة الجمهورية، ليثأر لكرامته ويسد جوعه، ويخدم أهل وطنه، إنه المرشح المحتمل وسام عبد الجواد المقيم في مدينة بورسعيد، مؤسس حركة quot;مصريون من أجل مصرquot;.

يعتمد في برنامجه الرئاسيفي تحسين الإقتصاد على مصادرة أموال الفاسدين والجشعين، وسوف يخلق وضعاً سياسياً أكبر لمصر، بعد تغيير منظومة التعليم الحالية، التي يتهمها بأنها كانت السبب في خروجه من كلية الطب، لأنه لم يكن مقتنعاً بالمناهج. ورغم أنه تزوج لمدة تسعة أشهر فقط، إلا أنه طلق زوجته لأنها كانت تتهمه بالجنونquot;.

مرشح ضد اللجان

من بين المرشحين نصف المشهورين نصف المغمورين الدكتور محمد مقبل، أستاذ النساء وعلاج العقم، وصاحب قناة quot;بدرquot;، ويرفع شعار quot;عدالة ، نهضة، حريةquot;، يركز في برنامجه على إنشاء كليات للقضاء، لتخريج القضاة، معتبراً أن هذا هو السبيل الأمثل لتحقيق النهضة في مصر، والقضاء على الكوسة والمحسوبية والرشوة، ويسعى إلى تحرير المواطن مما أسماه بـquot;اللجانquot;، حيث يرى أن مصير المواطن المصري معلق دائماً برأي اللجنة، فمثلاً في حالة إحتياجه للعلاج على نفقة الدولة يتم إنتداب لجنة أو كمسيون طبي للكشف عليه، وإقرار أحقيته في العلاج من عدمه.

مرشح الفيشة

ولأنه إخترع quot;الفيشةquot;، قرر الترشح لرئاسة الجمهورية، إنه أسامة عبدالرسول أبوالمجد، مدرس في المعهد الفني الصناعي في بنها، الذي يرىنفسه الأجدر بالترشح للرئاسة، لأنه إخترع الفيشة الآمنة، التي لا تصعق مستخدمها أبداً، فضلاًعن أنه إنسان وطني، يعلم جيداً أحوال الكادحين، وسوف يشعر بهم، ووعد بالحفاظ على إتفاقية كامب ديفيد، ولكن لن يصدر الغاز إلى إسرائيل.