نيويورك: اعتمد مجلس الامن الدولي الاربعاء بيانا رئاسيا يطالب بان تطبق سوريا quot;فوراquot; الخطة التي عرضها المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لحل الازمة، ويتضمن تحذيرًا مبطنًا باتخاذ اجراءات دولية.

وتم التصويت على البيان فيما كانت أحياء في مدينة حمص تتعرّض لقصف عنيف من القوات النظامية، بعد ساعات على اشتباكات وقعت فجرا في مدينة حرستا في ريف دمشق بين القوات النظامية ومنشقين. وبعد مفاوضات مكثفة بين القوى الكبرى، وافقت روسيا والصين على النص الذي قدمته فرنسا، ويدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى العمل في اتجاه وقف العنف وانتقال ديموقراطي.

ويقدم البيان، الذي ليس له قوة قرار صادر من مجلس الامن دعمًا قويًا لأنان والخطة الواقعة في ست نقاط، التي عرضها خلال محادثاته مع الرئيس السوري في دمشق في وقت سابق هذا الشهر. وينص على ان مجلس الامن quot;سينظر في خطوات اضافيةquot; اذا لم يلتزم الاسد بتطبيق خطة انان.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات وارساء هدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف.

واشادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء بالبيان، وحضت الرئيس السوري بشار الاسد على تطبيق خطة كوفي انان، والا فانه سيواجه quot;المزيد من الضغوطquot;. وقالت كلينتون ان الخطوة التي اتخذها مجلس الامن المنقسم حيال الأزمة في سوريا quot;ايجابيةquot;.

من جهتها، اشادت الصين بالبيان ووصفته بانه خطوة ايجابية باتجاه التوصل الى تسوية سياسية للازمة في سوريا ودعت دمشق الى quot;وقف العنف فوراquot;. ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة الحكومية عن مندوب الصين الدائم في الامم المتحدة قوله ان الصين حثت سوريا على quot;دعم مهمة (مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي) انان والتنسيق معه، ووقف العنف فورا، وإبداء الارادة السياسية واطلاق الحوار السياسي بالسرعة الممكنةquot;.

وناشد كوفي انان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الاربعاء دمشق quot;الرد ايجاباquot; على دعوة مجلس الامن الدولي للسلطات السورية الى تطبيق خطة الست نقاط التي طرحها لحل الازمة. وقال احمد فوزي المتحدث باسم انان ان quot;الدعم المتضامن لمجلس الامن في ما يتعلق بجهوده شجعه (انان) وهو يناشد السلطات السورية الرد ايجاباquot; على خطته.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الاربعاء ان بعثة تقويم المساعدات الانسانية الدولية في سوريا زارت مدينة ادلب (شمال غرب) التي سيطر عليها الجيش قبل اسبوع. وقالت الوكالة ان quot;وفدا مشتركا من الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي قام بزيارة الحي الشمالي والضبيط والناعورة في مدينة ادلب اليوم وابدى ارتياحه لواقع المدينة، حيث بدت الحياة طبيعية هادئة والخدمات متوافرةquot;.

واشارت الى ان الوفد التقى محافظ المدينة ياسر الشوفي الذي لفت quot;الى اهمية زيارة الوفد في الاطلاع على حقيقة ما يجرى على ارض الواقع وان يستمع الى المواطنين المتضررين من ارهاب المجموعات الارهابية المسلحة وممارساتها الاجراميةquot;.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوفد قوله ان quot;الجولة تندرج في اطار زيارة سوريا للوقوف على الواقع في المناطق المتوترة التي شهدت ضررًا في البنية الاقتصاديةquot;، اضافة الى quot;لقاء المواطنين والاستماع إلى وجهات نظرهم ومقترحاتهم في هذا الجانبquot;. وسقط 23 قتيلا في اعمال العنف في سوريا اليوم الاربعاء، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

فقد سقط خمسة قتلى وعشرات الجرحى في القصف المستمر منذ صباح الاربعاء على حي الخالدية في مدينة حمص في وسط سوريا، فيما افاد ناشطون وشهود عن توسع القصف ومحاصرة الحي بالدبابات. وقال شاهد رفض الكشف عن هويته في اتصال مع فرانس برس انه غادر الحي حوالى الساعة الثانية بعد الظهر (12:00 ت غ)، مضيفا quot;الوضع سيء، ولم يبق شيءquot;. واشار الى سقوط quot;بين ثلاث الى سبع قذائف هاون على الحي كل خمس دقائقquot;، والى ان quot;الحي محاصر بالدباباتquot;.

وكان الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص هادي العبدالله افاد في وقت سابق ان القصف المدفعي والصاروخي على الخالدية توسع ليشمل حيي القصور والبياضة المجاورين وحي باب هود في حمص القديمة. وعبّر العبدالله عن تخوفه من تكرر quot;القصف الذي شهدناه على حي بابا عمرو قبل اقتحامه، لان ذلك سيتسبب بكارثةquot;.

واوضح ان الاف النازحين من حي بابا عمرو ومن احياء منكوبة اخرى في حمص، مثل كرم الزيتون والرفاعي وعشيرة والعدوية وباب السباع والجندلي وباب الدريب، لجأوا الى الخالدية ومحيطها. وعبّر المرصد بدوره عن تخوفه quot;من حصول مجازر في حال استمرار النظام السوري في قصف الحي نتيجة الكثافة السكانية المتواجدة فيه حالياquot;.

ورأى الشاهد ان النظام quot;يكرر اسلوب بابا عمرو. قصف ثم الدخولquot;، مناشدًا الصليب الاحمر الدخول في أسرع وقت الى الخالدية، مؤكدا ان quot;المشافي الميدانية لم تعد تستوعب، وهي تستغيث طالبة الشاش والقطنquot;. وقال ان quot;العديدين يموتون في انتظار وصول دورهم في العلاجquot;.

واقتحمت قوات النظام اليوم حي باب السباع في حمص، الذي كان انسحب منه قبل يومين عناصر الجيش الحر، وقامت بحملة quot;نهب واحراق منازل ومكاتب بينها المكتب الإعلامي الذي كان يستخدمه المعارضون وقد احرق بالكاملquot;، بحسب العبدالله.

من جهة ثانية، قتل اربعة عناصر من القوات النظامية، بحسب المرصد، في حي السلطانية المجاور لحي باب عمرو الذي سيطر عليه الجيش النظامي قبل اسابيع، في عملية استهدفت حاجزا عسكريا. كما ذكر المرصد ان شابا قتل برصاص قناصة في الخالدية الاربعاء. ودخلت قوات النظام في الاول من آذار/مارس حي بابا عمرو بعد اكثر من ثلاثة اسابيع من القصف والحصار تسبب بسقوط مئات القتلى. ومنذ ذلك الوقت، تمكنت القوات النظامية من السيطرة على 70% تقريبًا من المدينة، ولا تزال بعض الاحياء تحت سيطرة الجيش السوري الحر.

وعثر في 12 آذار/مارس على جثث 48 امرأة وطفلاً في حيين في حمص مقتولين ذبحا او طعنا، واتهمت المعارضة قوات النظام بارتكاب quot;المجزرةquot;، فيما قالت السلطات انها من تنفيذ quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;. وعثر ناشطون مساء الثلاثاء على 39 جثة مشوهة في حي الرفاعي.

وقال هادي العبدالله ان quot;شبانا من حي الرفاعي تسللوا الى حيهم، وتمكنوا من تصوير 39 جثة مشوهة، تم التعرف إلى اصحابها منتشرة في الطرق وفي بعض المنازلquot;. واوضح ان quot;هؤلاء قتلوا على الارجح مع الاشخاص الـ48 الذين تمكن الجيش السوري الحر من سحبهم في 12 آذار/مارس من حيي كرم الزيتون والعدوية المجاورينquot;.

وقتل الاربعاء ايضا اربعة اشخاص في رصاص عشوائي اطلق من حاجز امني في مدينة تلبيسة في محافظة حمص. وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل رجل في اطلاق نار من حاجز على سيارة. واصيبت زوجته وطفلاه بجروح خطرة. وفي محافظة حماه (وسط)، قتل جندي عندما اطلقت مجموعة منشقة قذيفة ار بي جي على ناقلة جند مدرعة للقوات النظامية قرب بلدة قلعة المضيق. وقتلت طفلتان اثر قصف واطلاق نار من رشاشات ثقيلة على قلعة المضيق. وفي مدينة حماه، قتل عسكري منشق في اشتباكات في الحميدية، بحسب المرصد.

في مدينة درعا (جنوب)، قتل مواطنان برصاص القوات النظامية بعد انفجار عبوة ناسفة بحافلة عسكرية في طريق السد تسببت بمقتل جنديين من الجيش النظامي السوري. وتجمع الاف الاكراد في مناطق عدة من سوريا الاربعاء إحياء لعيد النوروز، وطالبوا باسقاط النظام، بحسب ما افاد ناشطون وزعوا اشرطة فيديو عن هذه التجمعات على شبكة الانترنت.

وفي مدينة حلب (شمال)، سارت تظاهرة حاشدة في حي الأشرفية رفعت فيها الأعلام الكردية ولافتات quot;آزاديquot; (الحرية بالكردية)، وquot;الدين لله والوطن للجميعquot; وquot;ثورتنا السورية عدل وكرامة وحريةquot;. وفي القامشلي (شمال شرق)، خرجت تظاهرة رفعت فيها لافتات quot;عذرًا نوروز سوريا تنزفquot;، الى جانب صور للقيادي الكردي المعارض مشعل تمو، الذي اغتيل في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في سوريا.

في مدينة الحسكة (شمال شرق)، خرجت تظاهرة حاشدة في حي الصالحية رددت فيها أغان مناهضة للرئيس السوري بشار الاسد. وخرجت تظاهرة حاشدة في مدينة راس العين في محافظة الحسكة رفع المشاركون فيها اعلامًا كردية والعلم السوري بعد الاستقلال وقبل حزب البعث، ورددوا اغاني باللغة الكردية. ويبلغ عدد الاكراد نحو ثلاثة ملايين نسمة ويمثلون قرابة عشرة بالمئة من الشعب السوري. وهم يطالبون باداء دور في الحياة السياسية في البلاد والاعتراف بهويتهم.

وحاولت السلطات السورية التي اعتبرت لوقت طويل ان الاكراد يشكلون تهديدا للهوية العربية مراعاة الاكراد في بداية موجة الاحتجاجات، فتم اصدار مرسوم في نيسان/ابريل ينص على منح الجنسية السورية للسكان الاكراد الذين حرموا منها عقب احصاء تم العام 1962.

النص الكامل للبيان الرئاسي لمجلس الامن حول سوريا

النص الكامل للبيان الرئاسي الذ تم الاتفاق عليه في مجلس الامن الدولي الاربعاء حول سوريا: ويشير مجلس الامن الى بيانه الرئاسي المؤرخ في 3 آب/اغسطس 2011 وبيانه الصحافي المؤرخ 1 اذار/مارس 2012.

ويعرب مجلس الامن عن بالغ قلقه من تدهور الوضع في سوريا مما افضى الى ازمة خطيرة في مجال حقوق الانسان ووضع انساني مؤسف. ويعرب مجلس الامن عن عميق اسفه لهلاك الاف عديدة من الناس في سوريا.

ويعيد مجلس الامن تاكيد التزامه القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة اراضيها، والتزامه القوي بمقاصد ومبادئ ميثاق الامم المتحدة.

ويرحب مجلس الامن بتعيين كوفي انان مبعوثا خاصا مشتركا للامم المتحدة وجامعة الدول العربية، في اعقاب قرار الجمعية العامة ايه/ريز/66/253 المؤرخ 16 شباط/فبراير 2012 وقرارات جامعة الدول العربية ذات الصلة.

ويعرب مجلس الامن عن كامل دعمه للمبعوث الخاص المشترك من اجل الانهاء الفوري لكل اعمال العنف وجميع انتهاكات حقوق الانسان، وضمان وصول المساعدة الانسانية، وتسهيل الانتقال السياسي بقيادة سورية نحو نظام سياسي ديموقراطي تعددي، يتمتع فيه المواطنون بالمساواة بصرف النظر عن انتماءاتهم السياسية او العرقية او العقائدية، وذلك بطرق منها الشروع في حوار سياسي شامل بين الحكومة السورية وكامل اطياف المعارضة السورية.

ولهذه الغاية يؤيد مجلس الامن تاييدا تاما اقتراح النقاط الست الذي قدم الى السلطات السورية والذي اوجزه المبعوث الخاص المشترك امام مجلس الامن في 16 اذار/مارس 2012، وهذه النقاط هي:

1- الالتزام بالعمل مع المبعوث في اطار عملية سياسية جامعة بقيادة سورية لمعالجة التطلعات المشروعة للشعب السوري وشواغله، والالتزام، لهذه الغاية، بتعيين محاور تخول له كل الصلاحيات عندما يدعوه المبعوث الى القيام بذلك.

2- الالتزام بوقف القتال والتوصل الفعلي على وجه السرعة وتحت اشراف الامم المتحدة الى وقف كافة الاطراف للعنف المسلح بكافة اشكاله لحماية المدنيين واحلال الاستقرار في البلاد.

ولهذه الغاية، ينبغي ان تقوم الحكومة السورية بالوقف الفوري لتحركات الجنود نحو المراكز السكنية وانهاء استخدام الاسلحة الثقيلة فيها، والشروع في سحب الحشود العسكرية من المراكز السكنية وحولها.

وفي الوقت الذي يجري فيه اتخاذ هذه الاجراءات في الميدان، على سوريا ان تعمل مع المبعوث من اجل ان تقوم جميع الاطراف بالوقف المستمر للعنف المسلح بجميع اشكاله تحت الاشراف الفعلي لآلية تابعة للامم المتحدة.

وسيسعى المبعوث الى الحصول على التزامات مماثلة من المعارضة وحميع العناصر ذات الصلة لوقف القتال والعمل معه لكي تقوم جميع الاطراف بالوقف المستمر للعنف المسلح بجميع اشكاله تحت الاشراف الفعلي لالية تابعة للامم المتحدة؛

3- ضمان تقديم المساعدة الانسانية في حينها لجميع المناطق المتضررة من القتال ولهذه الغاية اتخاذ خطوات فورية تتمثل في قبول وتنفيذ هدنة يومية مدتها ساعتان لتقديم المساعدة الانسانية وتنسيق الوقت المحدد لهذه الهدنة اليومية وطرائقها من خلال آلية فعالة بما في ذلك على المستوى المحلي.

4- تكثيف وتيرة الافراج عن المحتجزين تعسفا بما في ذلك الفئات المستضعفة من السكان والاشخاص المشاركون في احتجاجات سلمية وتوسيع نطاق ذلك الافراج وتزويد المنظمات الانسانية دون تاخير بقائمة تتضمن كافة الاماكن التي يحتجز فيها هؤلاء الاشخاص والشروع فورا في تنظيم سبل الوصول الى تلك الاماكن والاستجابة الفورية عن طريق القنوات المناسبة لكل طلبات الحصول على المعلومات المتعلقة بهؤلاء الاشخاص وسبل الوصول اليهم والافراج عنهم.

5- ضمان حرية تنقل الصحافيين في كافة ارجاء البلد وعدم اتباع سياسة تمييزية في منحهم التاشيرات.

6- ضمان حرية تكوين الجمعيات والحق في التظاهر السلمي المضمونين قانونا.

ويهيب مجلس الامن بالحكومة السورية والمعارضة ان تعملا بحسن نية مع المبعوث من اجل التسوية السلمية للازمة السورية والتنفيذ الكامل والفوري لخطته ذات النقاط الست.

ويطلب مجلس الامن الى المبعوث ان يطلع المجلس بانتظام وفي الوقت المناسب على ما يحرزه من تقدم في مهمته. وفي ضوء هذه التقارير سينظر مجلس الامن في اتخاذ تدابير اخرى.

ألمانيا: بيان مجلس الأمن رسالة واضحة لدمشق لحقن الدماء
إلى ذلك، رحّب وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلله بالبيان الرئاسي الصادر من مجلس الأمن بشأن الوضع في سوريا. وقال فيسترفيلله في تصريحات أعقبت تبني الإعلان quot;إن هذه الخطة تعد إشارة واضحة إلى بشار الأسد الممسك بالسلطةquot;.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الألمانية أن quot;هذا الإعلان يرسل رسالة واضحة إلى القيادة السورية لوضع حدّ لإراقة الدماء، والتخفيف من الاحتياجات الإنسانية، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسانquot;، وأن quot;عليها التعاون مع كوفي أنانquot;.

وخلص إلى القول quot;ألمانيا تقف إلى جانب الشعب في سوريا، وسوف تتابع بنشاط مع شركائها من أجل وضع حد للعنف، ووصول المساعدات الإنسانية، وفي سبيل تغيير سياسي سلمي في سورياquot;.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الألماني ونظيريه البولندي والروسي محادثات في برلين اليوم تتركز حول تطورات الوضع في سوريا.
وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى بياناً رئاسياً، بموافقة روسيا والصين الشعبية، يدعو دمشق إلى دعم خطة المبعوث الدولي كوفي أنان، والبدء بحوار فوري مع المعارضة يفضي إلى وقف إراقة الدماء في البلاد.