بغداد : أعلن في بغداد اليوم عن وفاة رئيس الوزراء العراقي الاسبق ناجي طالب عن عمر 95 عاما حيث نعاه الرئيس العراقي جلال طالباني واصفا اياه بالشخصية الوطنية وقال ان العراق فقد برحيله واحدا من ابنائه البررة وسيسجل اسمه في تاريخ البلاد كرمز للروح الوطنية والتفاني في سبيل الوطن والشعب.

وقال طالباني في بيان الى العراقيين quot;مني الشعب العراقي بخسارة فادحة ومؤلمة بوفاة الشخصية الوطنية المعروفة المغفور له بأذن الله اللواء الركن ناجي طالبquot;.

وأضاف quot;لقد كان الفقيد من اوائل مؤسسي حركة الضباط الاحرار وساهم في التحضير لثورة 14 تموز واسندت اليه مناصب وزارية عديدة بعدها، وتولى رئاسة الحكومة العراقية لاحقا وخلال خدمته في الجيش العراقي وأداء مهامه الحكومية الرفيعة كان الفقيد مثالا للوطنية والاخلاص للواجب وقدوة في النزاهة والتواضع والتفاني في العملquot;. وأكد طالباني قائلا quot;لقد فقد العراق برحيل اللواء الركن ناجي طالب واحدا من ابنائه البررة وسيسجل اسمه في تاريخ البلاد كرمز للروح الوطنية والتفاني في سبيل الوطن والشعبquot;.

وكان اللواء الركن ناجي طالب واحدا من الضباط الاحرار الذين خططو لثورة 14 تموز (يوليو) عام 1958 التي انهت الملكية واسست الجمهورية العراقية. وقد ولد في محافظة ذي قار الجنوبية عام 1917 وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة فيها والثانوية في بغداد ليلتحق في الدورة 15 في الكلية العسكرية العراقية عام 1937 بعدها أوفد مباشرة الى بريطانيا لإكمال دراسته العسكرية في وولج ثم في مديرية المدفعية في لاركهل عام 1946 كما كان الأول في دورته في كلية الأركان العراقية ليلتحق لدراسة الأركان في كامبرلي في بريطانيا عام 1950 وجاء في التقرير الخاص في هذه الكلية (انه يجيد اللغة الانكليزية قراءة وكتابة ويعبر عن أفكاره بشكل واضح في الصميم وانه ذو تفكير مستقل ويصلح ان يكون ضابط ركن جيد في أي فرع من فروع الخدمة العسكرية).

وتولى الراحل الذي كان احد الشخصيات القومية اللامعة في العراق منصب وزير الشؤون الاجتماعية في اول وزارة بعد الثورة كما شغل منصب وزير الصناعة عام 1963 . ثم رأس الحكومة العراقية بين 9 أب (أغسطس) عام 1966م و10 مايو (أيار) عام 1967في عهد الرئيس العراقي الراحل عبد الرحمن عارف.