سيول: اعرب الرئيس الصيني هو جينتاو الاثنين عن quot;قلق كبيرquot; لمشروع كوريا الشمالية اطلاق صاروخ، وذلك خلال لقاء مع نظيره الاميركي باراك اوباما حسب ما اعلن مسؤول اميركي في ختام اللقاء.

وصرح بن رودس نائب مستشار الامن القومي للصحافيين ان كوريا الشمالية كانت من اول الموضوعات التي تطرق اليها المسؤولان خلال اللقاء الذي تم على هامش قمة حول النووي تعقد ليومين افتتحت الاثنين.

واضاف ان quot;المسؤولين اتفقا على التعاون بشكل وثيق للرد على هذا الاستفزاز والإعراب عن القلق الكبير للكوريين الشماليين، واذا دعت الحاجة التفكير في الخطوات الواجب اتخاذها في حال أطلق الصاروخquot;.

واوضح quot;نظرًا الى العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية ونفوذها على بيونغ يانغ، اعتبر الرئيس من المهم العمل بشكل وثيق مع الصين، وان تنقل بكين رسالة حازمة الى كوريا الشماليةquot;. والصين الحليفة الوحيدة النافذة لبيونغ يانغ وتضطلع بدور اقتصادي مهم في هذا البلد.

واثار نظام بيونغ يانغ الشيوعي مفاجأة باعلانه في 16 اذار/مارس اطلاق صاورخ بعيد المدى في منتصف نيسان/ابريل لنقل قمر اصطناعي للاستخدام المدني.

وتدين الولايات المتحدة مع حلفائها عملية اطلاق الصاورخ لانها تنتهك القرارات الدولية التي تحظر على كوريا الشمالية اجراء تجارب نووية او بالستية.