وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن القمة العربية التي ستسضيفها بغداد هذا الأسبوع طرح مقترحات لحل ازمة سوريا.


بغداد: اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم ان القمة العربية التي ستستضيفها بلاده هذا الأسبوع ستشهد طرح مقترحات لحل ازمة سوريا مؤكدا انه تم التوصل الى صيغة نهائية لمقترح العراق بشأن مكافحة الارهاب والتطرف في المنطقة ليكون احد القرارات الاساسية في قمة بغداد.

وقال زيباري خلال لقائه اليوم عددا من الصحافيين ببغداد quot;في قمة بغداد ستطرح مقترحات واراء بناءة لمعالجة ازمة سورياquot; لكنه أكد ان الشعب السوري هو الذي quot;يقرر مصيره بنفسه وليس ثمة وصي عليه وعلى طبيعة حكمه وخياراتهquot;.
وتساءل quot;كيف يمكن لقمة ألا تبحث الوضع السوري مع كل ما يحصل من انتهاكات واعتداءات وما نشاهده..أعتقد أن طرح الموضوع على القمة سيكون أمرا بناء وإيجابيا وليس شعاراتquot;.

واشار الى ان الهدف من طرح الموضوع السوري هو البحث في quot;كيفية مساعدة الشعب السوري ومعالجة الأزمة المستفحلة ولذلك نعرب عن كل تقديرنا للمعارضة السورية التي عليها أن تتوحد وتلملم أمورها ويكون لها موقف وراية واحدةquot;.
وأضاف quot;نحن لدينا اتصالات معهم ودعيناهم أكثر من مرة إلى العراق قبل هذا الموضوع وبعد القمة هم أهلا وسهلاquot; موضحا ان quot;الوضع في سوريا مختلف وسيبحث لأن الموضوع السوري اكثر الحاحا وله تشعبات دولية واقليميةquot;.

وبشأن ما سينتج عن القمة من مواقف عربية حيال الارهاب والتطرف قال زيباري quot;هناك مقترح العراق المتعلق بمكافحة الارهاب والتطرف من قبل الدول العربية والذي بحث من قبل وزراء الخارجية والخبراء والمندوبين في وقت سابق ووصلنا الى صيغة نهائية بأن هذا القرار سيكون احد القرارات الاساسيةquot;.
وتحدث زيباري عن الحضور العربي في القمة فاعتبر quot;ان حضور القادة والرؤساء سيكون طيبا وجيدا في قمة بغداد.. النسبة المعتبرة للتمثيل الرفيع تكون عادة بين ثمانية الى 12 رئيسا او ملكا او اميرا وهذه النسبة يمكن تحقيقها في قمة بغداد بشكل مريح جداquot;.

واعلن وزير الخارجية العراقي ان 21 دولة عربية ستحضر القمة العربية معربا عن اعتقاده بأن نسبة تواجد الرؤساء والقادة العرب ستكون quot;معتبرةquot;.
واكد ان بلاده quot;ترحب بمستوى تمثيل السعودية وايا كان هذا المستوى فانه يمثل المملكة السعودية بقياداتها ومكانتها ونفوذها ولذلك نحن سعداء بالمشاركةquot;.

ورأى ان quot;كل دولة لديها سيادتها فهناك دولة خليجية ستحضر على مستوى رئيس البلاد واخرى على مستوى رئيس مجلس الشورى واخرى تحضر على مستوى اخر ونحن نتفهم ذلك وهذا لا يزعجناquot;.
وكان زيباري قد اكد ان القمة العربية في بغداد رسالة الى المجتمع الدولي بأن العراق عاد الى محيطه العربي مبينا ان هناك قضايا اقتصادية وقضايا لها علاقة بالجامعة العربية وأن كل شيء جوهري سيطرح ويناقش.