موسكو: نصح الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء المرشح الجمهوري الاميركي ميت رومني quot;باستخدام عقلهquot; عندما يتحدث عن روسيا، وذلك ردا على وصفه موسكو بانها quot;العدوة الجيوسياسية الاولىquot; للولايات المتحدة.

وقال مدفيديف لوكالات الانباء الروسية في سيول quot;انصح كل المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية بامرين الاول الحكمة واستخدام العقل وهذا لن يضر باي مرشح والامر الثاني هو التاكد من التاريخ، اذ اننا في العام 2012 ولسنا في السبعينياتquot;.

واضاف ان تصريحات رومني quot;تفوح منها رائحة هوليوودquot; لانها تصور موسكو على انها العدو الرئيسي لواشنطن من فترة الحرب الباردة، تماما مثلما هو الحال في افلام التجسس. واضاف quot;بالنسبة للكليشيهات الايديولوجية، ينتابني الغضب عندما يبدأ طرف او اخر في استخدام عبارات مثل العدو الاول او ما شابهquot;.

وكان رومني انتقد اوباما الاثنين بعد ان قال صحافيون اكدوا انهم سمعوا جزءا من المحادثة نتيجة ترك الميكروفون مفتوحا، ان الرئيس الاميركي طلب من مدفيديف الذي التقاه على هامش قمة الامن النووي في سيول ان يترك له هامش مناورة وخاصة بشان قضية الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا.

ويبدو ان اوباما قال quot;انها اخر انتخابات لي. وبعد انتخابي ساتمتع بليونة اكبرquot; وفقا لنص الحوار الذي اوردته شبكة ايه بي .سي. ورأى رومني الاوفر حظا في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية امام اوباما في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في بيان ان هذا الحادث بانه يكشف نوايا اوباما.

وقال رومني ان على اوباما ان يفهم ان quot;روسيا ليست شخصية ودودة على الساحة الدوليةquot; لان لها علاقات بحكومتي سوريا ويرانquot;. واضاف ان روسيا quot;هي بلا ادنى شك العدو الجيوسياسي رقم واحدquot;.