نيويورك: أعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان عدد قتلى الاضطرابات في سوريا ارتفع إلى أكثر من 9000 شخص. وقال روبرت سري مبعوث الامم المتحدة في الشرق الاوسط، امام مجلس الامن ان quot;العنف على الارض يستمر دون توقفquot;.

وقال ان quot;تقديرات موثوقة تشير الى ان عدد القتلى المرجح في سوريا منذ بدء الانتفاضة قبل عام بلغ الان اكثر من 9000 شخص. واصبح من الملح وقف القتال ومنع مزيد من تصاعد العنفquot;.

وتاتي هذه التقديرات فيما اعلن مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان موافقة الرئيس السوري بشار الاسد على خطة مؤلفة من ست نقاط تشتمل على الالتزام بوقف جميع اشكال العنف. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء ان اكثر من 9700 شخص قتلوا منذ بدء الحركة المناهضة للنظام السوري.

من جانبه، قال السفير الاميركي في سوريا الثلاثاء ان النظام السوري يرتكب انتهاكات تتعلق بحقوق الانسان بما فيها التعذيب العشوائي للرجال الذين تعتقلهم قوات الامن، ترقى الى مستوى quot;جرائم ضد الانسانيةquot;.

وقال فورد في جلسة استماع للكونغرس الاميركي ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;لم يظهر اهتماما بحقوق الانسانquot;. الا ان فورد اعرب عن معارضته لزيادة عسكرة النزاع.