لندن: توجه رئيس اقليم كردستاناليوم إلى بلغاريا ومنها الى الولايات المتحدة لاجراء مباحثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما تتعلق بالشأن العراقي وبالعلاقات الكردية الاميركية في وقت تشهد العلاقات بين بغداد واربيل توترا ملحوظا تصاعد الى تبادل اتهامات خلال الايام الاخيرة.

فقد غادر بارزاني مدينة اربيل عاصمة الاقليم متوجهاً الى بلغاريا في زيارة رسمية يرافقه فيها نجله مسرور بارزاني رئيس وكالة حماية أمن إقليم كردستان و فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم وآشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم و فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الإقليم و هيرش محرم رئيس هيئة الإستثمار بإضافة الى عدد من المستشارين.

وسيبحث بارزاني في صوفيا مع كبار المسؤولين البلغار العديد من القضايا والمحاور المتعلقة بالعلاقات بين الجانبين كما قال بيان صحافي عن رئاسة الاقليم.

وسيتوجه بارزاني بعد ذلك الى الولايات المتحدة في زيارة رسمي يبحث خلالها مع الرئيس الاميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن بالإضافة الى مسؤولين آخرين quot;الأوضاع الراهنة في إقليم كردستان والعراق والمنطقة عموماً فضلاً عن تناول وجهات نظر وموقف القيادة الكردستانية إزاء مجمل هذه القضاياquot; كما قالت رئاسة الاقليم مشيرة الى ان قباد طالباني نجل الرئيس العراقي جلال طالباني ممثل حكومة الإقليم لدى الولايات المتحدة بالوفد المرافق للرئيس بارزاني في هذه الزيارة.

وتأتي زيارة بارزاني الى الولايات المتحدة في وقت تشهد علاقاته مع رئيس الوزراء العراق نوري المالكي خلافات وتوترا وصل الى تراشق اتهامات . وشن بارزاني هجوما على المالكي محذرا من امكانية عودة الدكتاتورية الى العراق . وقال في تصريحات متلفزة الليلة الماضية ان رئيس اركان الجيش العراقي وهو كردي لايملك اية سلطة موجها اصابع الاتهام الى اعضاء مكتب المالكي بقتل الشيعة.

واكد بارزاني ان ماتحقق في كردستان ليس بمنة من احد على الشعب الكردي ولايمكن مقارنة الاقليم بأية محافظة عراقية اخرى مضيفا quot;يجب ان تكون الحكومة المركزية حكومة شراكة وطنية وان الكرد كان لهم دور في تشكيل هذه الحكومة وخلق الوضع الجديد بعد اسقاط نظام صدام الا ان طرفا محددا بدء منذ ستة اعوام رويدا رويدا بالاستيلاء على جميع مفاصل الدولة ونجح الى حد كبير في هذا الامر وهذا مخالف للدستورquot;.

واضاف quot;ان الازمة القائمة لا علاقة لها بالاقليم فحسب بل لها علاقة بالعراقيين كافة وهي مسألة مشروع ديمقراطي وشراكة في حكم العراقquot;.وبعد ختام زيارته الى واشنطن سيتوجه بارزاني الى صوفيا في زيارة رسمية الى هنغاريا حيث يجتمع هناك مع كبار المسؤولين ويبحث معهم المسائل المتعلقة بالعلاقات الإقتصادية بين اقليم كردستان وهنغاريا.