الكويت: قالت وزارة الداخلية الكويتية الاربعاء انها اعادت 44 صيادا وست سفن صيد عراقية الى العراق بعد ان كانت قد احتجزتها اثناء قيامها بالصيد في المياه الاقليمية الكويتية. وقالت الوزارة في بيان quot;بناء على مكرمة من امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح .. تم اخلاء سبيل جميع سفن الصيد العراقية مع طواقمها بعد ضبطها من قبل دوريات الادارة العامة لخفر السواحلquot;، بحسب وكالة الانباء الكويتية.

الا ان البيان لم يوضح متى احتجزت السفن وبحارتها. ومن المقرر ان يتوجه الشيخ الصباح الى بغداد الخميس للمشاركة في القمة العربية التي تعقد في العاصمة العراقية في اول زيارة يقوم بها امير للكويت الى العراق منذ الغزو العراقي للدولة الخليجية في اب/اغسطس 1990.

واصبح احتجاز سفن صيد عراقية واعتقال بحارتها لدخولها المياه الكويتية امرا معتادا في الاشهر القليلة الماضية. ويشكو الصيادون العراقيون من مضايقات خفر السواحل الكويتي والايراني، الا ان الكويت تقول انها تعتقلهم فقط عند دخولهم مياهها.

وكان احد عناصر خفر السواحل قتل في كانون الثاني/يناير 2011 في تبادل اطلاق نار مع بحارة عراقيين داخل المياه الاقليمية. وتقول السلطات العراقية ان ثلاثة صيادين اصيبوا بجروح بينما فقد اخرون.