باكو: نفت اذربيجان الخميس معلومات نشرت امس في الولايات المتحدة مفادها ان باكو اجازت لاسرائيل استخدام قواعدها الجوية في حال توجيه ضربات جوية ضد منشآت نووية ايرانية.
ونقلت مجلة quot;فورن بوليسيquot; النافذة عن دبلوماسيين وضباط في الاستخبارات الاميركية قولهم ان التعاون بين اذربيجان واسرائيل quot;يزيد من خطر توجيه اسرائيل ضربات جوية لايرانquot;.

وذكر المقال ان استخدام مطارات في اذربيجان قريبة من الحدود الايرانية سيؤمن منفعة لوجستية للمقاتلات الاسرائيلية التي ستقوم بقصف المنشآت النووية في ايران، عدو الدولة العبرية التي تشتبه بان طهران تسعى الى تطوير سلاح ذري.
وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع الاذربيجانية تيمور عبداللييف لفرانس برس ان quot;هذه المعلومات لا اساس لهاquot;.

واعتبر مسؤول كبير في الادارة الرئاسية الاذربيجانية ان هدف هذه الادعاءات quot;هو الضرر بالعلاقات بين اذربيجان وايرانquot;.
وصرح المسؤول الكبير علي حسانوف للصحافيين quot;سبق ان قلنا مرارا ونكرر انه ليس هناك تحركات ضد ايران (...) انطلاقا من الاراضي الاذربيجانيةquot;.

وتوترت العلاقات بين باكو وطهران في الاشهر الماضية.
وعلاقات باكو مع اسرائيل اثارت استياء ايران. وبحسب الصحافة الايرانية قد تكون اذربيجان اشترت من اسرائيل اسلحة بمئات ملايين الدولارات.

واتهمت الجمهورية الاسلامية باكو بمساعدة منفذي عمليات اغتيال مسؤولين عن البرنامج النووي الايراني نسبتها طهران لاسرائيل.
من جهتها اكدت اذربيجان انها احبطت اعتداءات خططت لها طهران ضد سفارتي اسرائيل والولايات المتحدة في باكو وهو ما نفته ايران.