طهران: اكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان ايران ستدافع عن نظام حليفتها الاقليمية سوريا بسبب موقفها ضد اسرائيل.

واكد خامنئي لدى استقبال اردوغان في مشهد (شمال) ان quot;ايران ستدافع عن سوريا بسبب دعمها مقاومة الصهيونيةquot;، على ما نقل التلفزيون الرسمي.

واضاف quot;اننا نعارض بحزم اي تدخل لقوات اجنبية في الشؤون الداخلية لسوريا (...) الاصلاحات التي بدأت هناك ينبغي ان تستمرquot;.

وحذر خامنئي من جهة اخرى من اي مبادرة تقودها الولايات المتحدة لحل الازمة في سوريا، مؤكدا ان بلاده quot;ستعارض بحزمquot; اي مشروع مماثل.

وقال اردوغان بحسب التلفزيون ان المنطقة quot;تواجه وضعا صعبا تامل تركيا ان يجد تسوية لهquot;.

ولطالما اعلنت ايران دعمها لسوريا فيما قطعت انقرة علاقاتها مع جارتها وحليفتها السابقة بسبب قمع النظام السوري حركة احتجاج غير مسبوقة ضده.

وتستضيف تركيا الاحد في اسطنبول اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; لبحث سبل مساعدة المعارضة السورية.

وافادت الامم المتحدة عن مقتل 9000 شخص في اعمال العنف في سوريا منذ انطلاق الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2011.

ووصل اردوغان الى ايران الاربعاء في زيارة تستغرق يومين للتباحث في الملف النووي الايراني بشكل خاص.

واكد اردوغان الخميس اثناء لقاء مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعم موقف ايران في الملف النووي، بحسب موقع الرئاسة الايرانية.

واضاف الموقع ان احمدي نجاد quot;رحب بموقف تركيا الواضح والصريح بخصوص المسألة النووية الايرانيةquot;.

وعرضت تركيا استضافة المفاوضات المقبلة بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، المانيا) التي تستأنف في 13 نيسان/ابريل بحسب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي.