واشنطن: حث مجلس الشيوخ الاميركي السلطات الايرانية على الافراج عن زعماء بهائيين معتقلين واوصى بفرض عقوبات على المسؤولين في النظام المتورطين في اساءة معاملة لهذه الطائفة.

وصادق مجلس الشيوخ الاميركي مساء الخميس على قرار quot;يندد بالحكومة الايرانية على اضطهادها للاقلية البهائيةquot;.

ويعتنق البهائيون تعاليم بهاء الله المولود في ايران في 1817 والذي يعتبرونه نبيا. وقد حظر معتقدهم في ايران حيث يعتبرون زنادقة وquot;جواسيسquot; يعلمون لحساب اسرائيل لأن مقرهم العالمي موجود في حيفا.

وقد باشروا التعليم عن بعد منذ 1987 لأن السلطات لم تسمح لهم باقامة معاهد للتعليم العالي في ايران.

وحث مجلس الشيوخ ادارة الرئيس باراك اوباما على فرض عقوبات على مسؤولي النظام الذين يمارسون انتهاكات ضد البهائيين وذلك بموجب القرار الصادر في العام 2010 حول تجميد ارصدة ثمانية مسؤولين ايرانيين بسبب قمع تظاهرات المعارضة قبل عام.

الا ان الادارة الاميركية تركز خصوصا على وقف التقدم في البرنامج النووي الايراني الذي يقول معارضوه ان طهران تسعى من خلال لحيازة السلاح النووي.

ويفوق عدد البهائيين السبعة ملايين في العالم، منهم 300 الف في ايران، كما تقول طائفتهم.

مجلس الشيوخ الاميركي يؤكد تعيين 16 سفيرا جديدا

lrm;على صعيد آخر، اكد مجلس الشيوخ الاميركي ان الرئيس الاميركي باراك اوباما عين 16 سفيرا جديدا من بينهم سفيران الى تونس وليبيا وذلك بعد خلاف طويل مع المجلس حيث تتمتع المعارضة اليدموقراطية باقلية معطلة.

واوضح مستشار نيابي جمهوري ان حزبه وافق على الترشيحات بعد ان تعهدت الادارة بعدم الالتفاف حول الكونغرس بان تقوم بالتعيينات عندما يكون المجلس في اجازة.

ووافق مجلس الشيوخ على تعيين نانسي باول سفيرة الى الهند. وكان سفير اوباما السابق الى الهند تيموثي رومر اعلن استقالته في نيسان/ابريل 2011، ورشح اوباما باول منذ كانون الاول/ديسمبر.

وكررت الادارة الاميركية مرارا على ان من اولوياتها اقامة علاقات جيدة مع اكبر اقتصاد في العالم الا ان العلاقات مع الهند شابها بعض التوتر مؤخرا بسبب رفض نيودلهي وقف استيراد النفط من ايران.

واعلنت وزارة الخارجية من جهتها الجمعة ان ويندي شيرمان مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون السياسية ستزور الهند لاجراءات مباحثات الاحد.

وعلاوة على تونس وليبيا، وافق مجلس الشيوخ مساء الخميس على تعيينات في 14 دولة هي بربادوس وكامبوديا وكرواتيا واستونيا وجورجيا وهايتي والهند وكوسوفو واستونيا ومالطا ونيكاراغوا وباناما وتوغو واروغواي.

ولم يقرر مجلس الشيوخ حول سفراء الاكوادور والسلفادور ولا حول كارلوس باسكوال السفير الاميركي السابق الى المكسيك الذي عين مبعوثا خاصا لقضايا الطاقة الدولية.

وحمل التاخير في مجلس الشيوخ وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون على ان تطلب مؤخرا من السفراء الذين يستقيلون عادة من مهامهم عند انتهاء مهلة الادارة، البقاء في مناصبهم ريثما يتم تعيين خلفاء لهم.

وسبق ان عملت باول موفدة الى باكستان ونيبال.