بروكسل: اعلن الاتحاد الاوروبي مساء السبت ان موعد ومكان استئناف المباحثات حول الملف النووي الايراني بين طهران والقوى الست لم يتم تحديده رسميا بعد، بعد ان اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انها ستجري في اسطنبول في 13 و14 نيسان/ابريل.

وقال متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان quot;المشاورات وصلت مرحلة متقدمة وسنعلن التاريخ والمكان عندما نتوصل الى اتفاق كاملquot;.

واعلن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاربعاء ان المفاوضات في الملف النووي بين ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا، ستستانف في 13 نيسان/ابريل، موضحا ان ايرن تفضل تركيا لاستضافتها.

وقالت كلينتون السبت خلال مؤتمر صحافي في الرياض ان المفاوضات ستجري في اسطنبول.

واوضحت quot;نحن عازمون على منع ايران من امتلاك سلاح نووي (...) المحادثات المرتقبة في اسطنبول يومي 13 و 14 نيسان/ابريل المقبل تشكل نافذة امام ايران لكنها لن تبقى مفتوحة الى الابدquot;.

واكدت ان quot;سياستنا حيال ايران تتضمن التلافي والوقاية وليس الاحتواء (...) ناقشنا ما ننوي تقديمه في الاجتماع المقبل والامر منوط بايران لكي تظهر بانها تنوي خيراquot;.

وتخشى الدول الغربية والخليجية ان يسمح برنامج تخصيب اليورانيوم لايران بامتلاك قنبلة نووية لكن ايران تنفي ذلك وتصر على ان برنامجها مدني.

وتشحذ مفاوضات 5+1 الامل بتخفيف حدة التوتر بين المجموعة الدولية وطهران.

ولوحت اسرائيل بشن ضربة عسكرية ضد المواقع النووية الايرانية فيما تركز الولايات المتحدة على نهج العقوبات والدبلوماسية لكن بدون استبعاد الخيار العسكري.