صحة الرئيس المصري السابق جيدة

قالت مصادر مطلعة إن الرئيس المصري السابق حسني مبارك يتابع الأحداث في مصر عبر الصحف أو التلفزيون، ويشعر بالقلق بعد ترشيح الإخوان لنائب المرشد العام، خيرت الشاطر، للإنتخابات الرئاسية، وسعيهم للسيطرة على جميع مقاليد الأمور في البلاد. وأضافت المصادر أنه يتمتع بصحة جيدة مقارنة بسنوات عمره (83 عاماً) وبمعنويات مرتفعة، ولا صحة مطلقاً لتدهور صحته أو وفاته سريرياً، معتبرة أن تلك الشائعات الهدف منها إكسابه تعاطفاً كلما اقترب موعد النطق بالحكم في القضايا المتهم فيها.


القاهرة: انتشرت شائعات تزعم تدهور صحة الرئيس السابق حسني مبارك، ووفاته سريرياً في محبسه في المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة المصرية، حيث يقضي عقوبة الحبس إحتياطياً منذ 3 أغسطس 2011، على خلفية قضايا تتعلق بقتل المتظاهرين والفساد، إلا أن مصادر تحدثت إليها quot;إيلافquot; أكدت أن تدهور صحة مبارك أو وفاته مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن الهدف منها اكسابه تعاطفاً من قبل المصريين معه، لاسيما مع اقتراب النطق بالحكم في قضيته يوم 2 يونيو المقبل، متوقعة انتشار مثل هذه الشائعات كلما اقترب هذا التاريخ أكثر.

وأوضحت المصادر المطلعة أن مبارك في صحة جيدة، مقارنة بعمره الذي تخطى الثمانين عاماً، لافتة إلى أن فريقاً طبياً على مستوى عالٍ من الخبرة يتابع حالته يومياً، ومنهم الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ الأورام في جامعة القاهرة، المنتدب من قبل المحكمة لمتابعة حالته الصحية، مشيرة إلى أنه يجري اختبارات فحص الأورام بإنتظام، وأن جميع النتائج سلبية، مما يرفع معنويات مبارك، لكنه في الوقت نفسه ينتابه شعور بالإكتئاب من حين إلى آخر بسبب عدم قدرته على التحرك بسهولة، حيث يعاني من وهن في العضلات، وضعف الذاكرة، ونبهت المصادر إلى أن تلك المشاكل الصحية البسيطة هي من أعراض الشيخوخة، وليست أعراضاً لأمراض طارئة.

يتوقع البراءة

وأرجعت المصادر ارتفاع معنوياته إلى أسباب عدة، منها طمأنة الأطباء له بعدم عودة مرض السرطان إليه، لا سيما أن جميع نتائج الإختبارات التي أجريت له سلبية، وأنه شفي منه تماماً، إضافة إلى أن محاميه فريد الديب على إتصال دائم معه، ويزوره بإنتظام ويطمئنه إلى أن موقفه القانوني في القضية جيد للغاية، وأن احتمالات حصوله على البراءة في قضية قتل المتظاهرين تكاد تصل إلى 100%، لا سيما بعد حصول الأغلبية العظمى من المتهمين في هذه القضية من الضباط وأمناء الشرطة على البراءة، وأن من صدرت ضدهم أحكام بالسجن كانت أحكاماً مع إيقاف التنفيذ. ولفتت المصادر إلى أن الديب أخبر مبارك أنه إذا كانت هذه الأحكام صدرت بحق الفاعلين الأصليين فما باله بمن وصف في القضية بالمحرض.

قلق على مصر

ولفتت المصادر إلى من أهم أسباب ارتفاع معنويات مبارك هو متابعته للأوضاع في مصر، حيث أصبح مقتنعاً بأن سياسته في التعامل مع الإخوان السلفيين كانت صابئة، لا سيما بعد إعلان الإخوان ترشيح النائب الأول للمرشد العام خيرت الشاطر لإنتخابات رئاسة الجمهورية، بعد تعهدهم بعدم ترشيح أي فرد منهم لهذا المنصب، وإستئثارهم بالجمعية التأسيسية للدستور والبرلمان. وأشارت المصادر إلى أن مبارك قلق على مستقبل مصر بعد سيطرة الإخوان والسلفيين على السلطة فيها، منوهة إلى أنه تناقش في تلك القضية مع طبيبه الدكتور ياسر عبد القادر، وفريقه الطبي وزوجته سوزان تابت، وصهر ابنه جمال رجل الأعمال محمود الجمال الذي يرعى أسرته منذ القبض عليه مع إبنيه في نيسان (أبريل) 2011.

فول وطعمية

وأشارت المصادر إلى أن مبارك ما زال يتناول طعامه من خارج المستشفى، لافتة إلى أن الطعام يجهزه له طباخه الخاص في المنزل، وتحضره إليه زوجته سوزان مبارك يومياً أو كل يومين، حيث يوضع في الثلاجة الموجودة في غرفته، ولفتت المصادر إلى أن مبارك تناول وجبة من سندويشات الفول والطعمية الإسبوع الماضي، وهي أكثر الوجبات الشعبية انتشاراً في مصر.

واتصلت quot;إيلافquot; بالدكتور ياسر عبد القادر الطبيب المعالج لمبارك، إلا أن هاتفه كان غير متاح، لكنه قال في تصريحات صحافية أمس الأول إن مبارك في صحة جيدة، ومستقرة، ونفى وفاته سريرياً، أو اصابته بفيروس في المخ.

الأدلة ضده

غير أن حسن أبو العينين، محامي بعض القتلى والمصابين، قال لـquot;إيلافquot; إن على مبارك أن يقلق على مصيره، وليس على مصير مصر، مشيراً إلى أن جميع الأدلة والقرائن تؤكد أنه ضالع في الإشتراك عن طريق التحريض أو الصمت في جريمة قتل 850 شخصاً، ونحو ستة آلاف مصاب، ولفت أبو العينين إلى أن مبارك في صحة جيدة، والهدف من إطلاق الشائعات حول تدهور صحته أو وفاته هو كسب تعاطف المصريين معه، منوهاً بأن تلك الشائعات سبق أن أطلقها محاميه فريد الديب قبل بدء المحاكمة، وثبت أن لا أساس لها من الصحة.

للتذكير

للتذكير، اندلعت ثورة في 25 يناير 2011 ضد نظام حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وأعلن تنحيه في 11 شباط (فبراير) من العام نفسه، تحت وطأة الثورة الشعبية التي استمرت 18 يوماً، واسفرت عن وقوع اكثر من 850 قتيلاً، ونحو ستة آلاف مصاب. ويحاكم مبارك منذ الثالث من آب (اغسطس) الماضي بتهم القتل المتعمد، والحصول على ثروة بطرق غير مشروعة واستغلال النفوذ والإضرار بأموال الدولة عمداً لموافقته على تصدير الغاز لاسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار في السوق الدولية. كما يحاكم علاء نجل مبارك البكر وجمال الذي كان يعتبر وريثه في حكم مصر، مع والدهما بتهم الفساد وقتل المتظاهرين. وأحيل العديد من رموز عهد الرئيس السابق الى المحاكمة بتهم تتعلق بالفساد المالي. وينتظر صدور حكم في القضايا المتهم فيها يوم 2 حزيران (يونيو) المقبل.