واشنطن: فاز المليونير ميت رومني في انتخابات الحزب الجمهوري في ولاية مريلاند، شرق، ويتوقع ان يفوز في واشنطن ووسكنسن في الشمال.

وسيعزز الفوز المتوقع لميت رومني في هذه الولايات الثلاث فرصه للفوز بترشيح الجمهوريين لمنافسة الديموقراطي باراك اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر في السباق الى البيت الابيض.

وتفيد توقعات شبكات التلفزيون الاميركية والاستطلاعات ان رومني سيتغلب على منافسه الرئيسي المحافظ المتشدد ريك سانتوروم. ولم تعلن بعد نتائج انتخابات واشنطن ووسكنسن.

وفاز رومني في مريلاند باغلبية 53% من الاصوات وفق النتائج الاولية وحصل سانتوروم على 27% والمرشحان الاخران نيوت غنغريتش على 10% ورون بول على 8%.

ويتوقع ان يعزز رومني بذلك رصيده من اصوات كبار الناخبين.

وهو يحتاج لجمع 1144 من كبار الناخبين لتمثيله في المؤتمر العام للحزب في اب/اغسطس في تمبا بفلوريدا. ولقد جمع حتى الان 566 ناخبا، مقابل 263 لسانتوروم و140 لنيوت غينغريتش و67 لرون بول.

ويمثل مريلاند 37 مندوبا، وواشنطن 19 ووسكنسن 42.

وبات رومني يتصرف اكثر فاكثر باعتباره المنافس المعين لاوباما متجاهلا منافسيه الثلاثة الجمهوريين.

وفي مقابلة اذاعية مع فوكس نيوز مساء الثلاثاء، قال رومني ان quot;في عهد هذا الرئيس، كان الانتعاش الاكثر فتورا، والاضعف، والاكثر ايلاما منذ بدء تاريخنا الاقتصاديquot;.

وهاجم اوباما ميت رومني كما ولو انه منافسه الوحيد مؤكدا ان عليه ان يدافع عن مشروع الميزانية quot;الراديكاليquot; الذي قدمه الحزب الجمهوري للكونغرس.

ورغم حصول حاكم ماساتشوستس السابق على المزيد من الدعم، يبدو ان سانتوروم غير مستعد بعد للتخلي عن السباق.

ويامل المحافظ المتشدد بتحسين فرصه خلال شهر ايار/مايو في انتخابات تكساس واركنسو وفرجينيا الغربية وكارولاينا الشمالية وانديانا وكنتاكي التي تعتبر معاقل للمحافظين المتشددين.