طوكيو: اعلنت اليابان والفيليبين حالة التأهب تحسبا للاطلاق الوشيك للصاروخ الكوري الشمالي الذي يعتقد ان الهدف منه تجربة صاروخ بالستي.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا quot;نامل ان يلتزموا بضبط النفس في اللحظة الاخيرة لكننا مستعدون لاي احتمالquot;، قبيل السابعة بالتوقيت المحلي (22,00 ت غ الاربعاء) وهو موعد فتح نافذة اطلاق الصاروخ.

وطلبت اليابان وحلفاؤها، وخصوصا الولايات المتحدة، مرارا من بيونغ يانغ عدم اطلاق الصاروخ.

واعلنت كوريا الشمالية انها ستطلق بين 12 و16 نيسان/ابريل صاروخا مخصصا لوضع قمر صناعي مدني للمراقبة في المدار. الا ان الولايات المتحدة وحليفيها الياباني والكوري الجنوبي تعتبر ان عملية الاطلاق هي تجربة لصاروخ بالستي.

ويطالب قرار مجلس الامن 1874 بيونغ يانغ quot;بألا تجري اي تجربة نووية جديدة او تطلق اي صاروخ من خلال استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستيةquot;.

وشكلت الحكومة اليابانية الاربعاء خلية ازمة لمواجهة الاطلاق الوشيك للصاروخ.

وسيطلق الصاروخ من قاعدة تونغشانغ-ري في اقصى شمال غرب كوريا الشمالية. وستقع طبقته الاولى في البحر الاصفر غرب شبه الجزيرة الكورية، اما الثانية التي ستحلق فوق جزء من جزر اوكيناوا (جنوب اليابان) فستقع شرق الفيليبين.

وقال مسؤول في بلدية ايشيغاكي في جزيرة اوكيناوا اليابانية quot;سنبقى في حالة تاهب كل يوم من السادسة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر، حتى يوم الاثنينquot;.

واشارت اليابان الى امكان سقوط الصاروخ او حطامه على اراضيها، واستعدت على غرار كوريا الجنوبية لاسقاطه اذا اقتضت الضرورة.

وقد نصبت صواريخ quot;باتريوت ادفانسد كابابيليتي-3 (باك-3) في وسط طوكيو ومنطقتها لحماية المدينة وسكانها ال35 مليونا وارخبيل اوكيناوا.

وارسلت من جهة اخرى الى بحر الصين الشرقي ثلاث مدمرات مزودة بمنظومة أغيس القتالية وصواريخ quot;ستاندرد ميسيل-3quot; (اس.ام-3) الاعتراضية.

وامرت الحكومة الفيليبينية من جانبها شركات الطيران والمراكب بتفادي المنطقة التي قد يحلق فيها الصاروخ او تسقط فيها اجزاء منه.