انتقد العضو السابق في بعثة المراقبين العرب انور مالك، مشروع قرار مجلس الأمن الذي سيرسل 30 مراقباً لمتابعة وقف إطلاق النار في سوريا.


انور مالك

قال أنور مالك العضو السابق في بعثة المراقبين العرب الى سوريا في تصريح خاص لـquot;ايلاف quot; إن quot;مجلس الأمن سيرسل في البداية 30 من المراقبين المدنيين للتأكد من إلتزام نظام بشار الأسد وقف اطلاق النار وسحب الاليات العسكريةquot;.

وعبّر عن اعتقاده السابق، وبحكم التجربة كمراقب عربي quot;أن بعثة الجنرال الفريق أول محمد الدابي هي المهزلة فقط، ولكن اليوم خرج علينا مجلس الأمن بأم المهازل، فقد كنا 20 مراقبا في حمص وحدها ولم نستطع مراقبة الوضع في أحياء تعد على الأصابع مثل بابا عمرو وباب السباع والخالدية والبياضة، لأن النظام كان يخادعنا ويضللنا ويبتزنا ويرعبنا ويغرينا ويكذب عليناquot;.

وتساءل quot;كيف سيتمكن هؤلاء الذين سيذهبون لسورية، من مراقبة مدن وقرى مدمرة وتحولت إلى أنقاض وخراب؟!!quot;.

وأكد من خلال ما عايشه quot;أنه لا يمكن نجاح أي مهمة مراقبة في سورية إلا بخمسين ألف مراقب لديهم معداتهم وأجهزة متطورة جداً بينهم النصف على الأقل يحملون السلاح لحماية أنفسهم حتى لا يخضعهم النظام لسطوته، مع ضرورة توفير مناطق وممرات آمنة تحت حماية جوية، ووجوب مراعاة الجانب الإنساني المتردي، ودون ذلك فالعالم يعبث مع البعث بدماء الشعب السوري البطلquot;.

وقالت بعثات كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا في الامم المتحدة quot;إن مشروع القرار ستدعمه ايضاً بريطانيا والمانيا والبرتغال والمغرب الدولة العربية الوحيدة في مجلس الأمنquot;.

ويدعو مشروع القانون وفقا لتوتير ووكالة quot;رويترزquot; الى نشرquot; 30 مراقبا غير مسلحين من الامم المتحدة مبدئيا تماشيا مع طلب مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنانquot;.

وقدم مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الذي انتقد نسخة سابقة من المسودة الامريكية نسخة روسية تفضل موسكو التصويت عليها.

وقال quot;وضعنا معا نصا أقصر. توصلنا الى تفاهم إلى أنها يجب أن تكون مباشرة وعملية ومحددة بشأن نشر أفراد على الارض.. مجموعة أولية من فريق المراقبين.quot;

وأضافquot;ان المجلس سيجتمع مرة ثانية بشأن سوريةquot;. ولكن حتى الان لم يتضح ما اذا كان المجلس سيتمكن من الاتفاق على نص واحد للتصويت عليه يوم الجمعة. وقال دبلوماسي في المجلس انه يشك في امكانية اجراء التصويت قبل اليوم السبت.