بيروت: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد عن quot;قلقه الشديدquot; ازاء الوضع على الارض في سوريا حيث تعرضت مدينة حمص لقصف عنيف، رغم دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ منذ الخميس.

وصرح بان كي مون عقب لقاء مع رئيس الوزراء البلجيكي ايليو دي روبو quot;مرة اخرى انا قلق جدا ازاء ما يحصل منذ امس ويحصل اليومquot; في سوريا.

هذا فيما حذرت السلطات السورية الاحد من انها ستمنع quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; من مواصلة اعتداءاتها بحق المواطنين وممتلكاتهم، حسبما افاد التلفزيون السوري الرسمي.

ونقل التلفزيون في شريط عاجل عن مصدر عسكري مسؤول لم يسمه quot;ان الجهات المختصة وانطلاقا من واجبها في حماية امن الوطن والمواطن ستقوم بمنع المجموعات الارهابية المسلحة من مواصلة اعتداءاتها الاجرامية وممارسة عمليات القتل والتخريب بحق المواطنين وممتلكاتهمquot;.

قتل ثلاثة مدنيين الاحد بنيران القوات السورية التي قصفت بعنف حي الخالدية في حمص (وسط) حيث من المنتظر وصول المراقبين الدوليين للاشراف على وقف اطلاق النار المعلن منذ الخميس، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;سقط ثلاثة مدنيين في احياء الخالدية وجوبر والقصور اثر سقوط قذائف هاون ورصاص قناصةquot;.

واشار كذلك الى العثور على جثمانين احدهما في حي دير بعلبة واخر من حي الدبلان اختطفته قوات الامن قبل ثلاثة ايام.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ان القوات السورية قامت بقصف عنيف لحي الخالدية في حمص (وسط) الاحد حيث من المنتظر وصول المراقبين الدوليين للاشراف على وقف اطلاق النار المعلن منذ الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن quot;القوات السورية قصفت حي الخالدية اليوم بمعدل ثلاثة قذائف بالدقيقةquot;. وأضاف أن القصف quot;تزامن مع تحليق لطيران استطلاع في سماء الحيquot;. ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في اعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له اسفرت عن سقوط عدد من القتلى.

واشار المرصد في بيان لاحق الى quot;استمرار سقوط قذائف الهاون على حي الخالدية مع الارتفاع بوتيرتها حيث سقطت خلال الربع ساعة الاخيرة 15 قذيفة هاون على الحيquot;. ولفت إلى أن القصف بقذائف هاون بدأ quot;منذ الساعة السابعة والربع (4:15 تغ) من الاحد على حيي الخالدية والبياضةquot; في مدينة حمص.

وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو مطلع اذار/مارس، على معظم مناطق مدينة حمص فيما لا تزال معظم الاحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام وينشط عناصر منشقون.

وفي شمال البلاد، دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل السبت الاحد بين قوات الامن السورية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة قرب مفرزة الامن السياسي في مدينة الباب (ريف حلب) وسمع اصوات انفجار واطلاق رصاص في المدينة، بحسب المرصد.

وأشار المرصد الى استهداف قسم للشرطة في المدينة بعدة قنابل لافتا الى عدم ورود انباء عن سقوط خسائر بشرية. ولم تسحب القوات السورية الياتها من المناطق السكنية كما نصت على ذلك مبادرة المبعوث الدولي العربي كوفي انان لحل الازمة في سوريا، رغم انها قللت من شدة عملياتها العسكرية. وأوضح مدير المرصد إلى أنه quot;لم يطرأ اي تغيير يتعلق باعادة الانتشار الامني او العسكري حيث ما تزال الحواجز والدبابات منتشرةquot;.

ويأتي ذلك غداة إصدار مجلس الامن اثر مفاوضات صعبة مع روسيا أول قرار له يتعلق بالوضع في سوريا، قضى بارسال مراقبين دوليين تصل طليعتهم الاحد للاشراف على وقف اطلاق النار، الذي اهتز امس ما ادى الى وقوع عشرة قتلى مدنيين.

وأدت اعمال العنف السبت الى مقتل عشرة مدنيين وعنصرين من قوات الامن السورية، حسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الانسان. وتعرضت احياء في مدينة حمص وسط سوريا السبت لسقوط قذائف مصدرها القوات النظامية، كما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين في حلب ما اسفر عن سقوط قتلى. وقتل اربعة متظاهرين السبت برصاص الامن في مدينة حلب (شمال) اثناء تشييعهم قتيلا سقط برصاص الامن في تظاهرات الجمعة.

وكان المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي افاد وكالة الأنباء الفرنسية ان قوات الامن quot;اطلقت الرصاص الكثيف لتفريق متظاهرين في حي الاذاعة كانوا يشيعون احد المتظاهرين الذين سقطوا امس برصاص الامنquot;، مشيرا الى quot;كر وفر بين قوات الامن والمتظاهرينquot;.

وقال الحلبي ان quot;قوات الامن داهمت منازل في حيي الاذاعة وسيف الدولة المتجاورين بحثا عن الجرحىquot;. من جهة اخرى، نقل التلفزيون السوري ان quot;مجموعات ارهابية مسلحة في حلب تنتشر في جبل الاذاعة وتطلق النار عشوائياquot;.

واضاف التلفزيون نقلا عن مراسله في حلب quot;المجموعات الارهابية المسلحة والدول التي تدعمها تعمل على احباط خطة انان لحل الازمة في سورياquot;. وفي حمص (وسط)، افاد ناشطون بسقوط قذائف على احياء حمص القديمة، ما اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو مطلع اذار/مارس، على معظم مناطق مدينة حمص، فيما لا تزال معظم الاحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام وينشط فيها العناصر المنشقون.

وفي ريف دمشق، قتل مواطن واصيب آخرون بجراح اثر اطلاق القوات النظامية النار على سيارة كان على متنها مطلوبون للامن السوري في مدينة الضمير، بحسب المرصد الذي اشار الى تنفيذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في المدينة.

وتتعرض مدينة الضمير لهذه الحملة الامنية quot;لمعاقبتها على احتضانها عددا كبيرا من عناصر الجيش الحر المنضوين في مجموعات منظمة نفذت في الايام السابقة (قبل وقف اطلاق النار) عمليات نوعية على القوات النظاميةquot;، بحسب عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ريف دمشق احمد الخطيب.

وفي درعا (جنوب)، قتل اثنان من عناصر الامن اثر استهداف سيارتهما على طريق بين قرية غصم والسهوة، بحسب المرصد. وفي بلدة ناحتة، خرجت تظاهرة حاشدة رفعت فيها لافتات quot;نحن لسنا حقل تجارب نحن شعب يذبحquot;. وفي انخل ردد المتظاهرون quot;لا تراجع لا استسلام حتى يسقط النظامquot;.

وفي ريف حماة (وسط)، quot;طوقت قوات الامن بلدة خطاب، وتنفذ فيها حملة اعتقالات في ظل منع اي شخص من دخول البلدة او الخروج منهاquot; بحسب ما افاد عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي.

وقال الحموي ان quot;قوات الامن اطلقت النار على الساحة العامة في بلدة قلعة المضيق منعا لخروج تظاهرة كانت مقررة سلفاquot;، ما اسفر عن مقتل شخص واحد وفقا للمرصد. وقتل شرطي منشق في جبل الزاوية في ادلب (شمال غرب) بحسب المرصد.

وقال عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في ادلب نور الدين العبدو لفرانس برس ان quot;الشرطي المنشق قتل اثناء مداهمة قوات الامن لمنزلهquot;. ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في اعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له اسفرت عن سقوط عدد من القتلى.