باريس: اعرب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الذي دعا الخميس الى باريس 15 من نظرائه لعقد اجتماع حول سوريا، عن الاسف لان روسيا ما زالت quot;مستمرةquot; في عزلتها بشان الملف السوري.

وصرح جوبيه لصحافيين quot;دعوت شخصيا السيد (سيرغي) لافروف وآسف ان تستمر روسيا في نظرة تعزلها اكثر فاكثر ليس عن العالم العربي فحسب بل عن المجتمع الدولي بالنهايةquot;.

وينتظر وصول حوالى خمسة عشر وزير خارجية غربيا وعربيا بينهم الاميركية هيلاري كلينتون الى باريس اليوم للمشاركة في اجتماع بهدف تشديد الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد في وقت لم يتم فيه احترام وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل الجاري.

ودعيت روسيا والصين الى هذا الاجتماع لكنهما اعتذرتا عن الحضور كما اعلنت وزارة الخارجية الخميس. ومن المفترض ان يبحث هذا الاجتماع المسائل الانسانية المطروحة في سوريا وكذلك استمرار انتشار المراقبين الدوليين الذين يبلغ عددهم حاليا الثلاثين.

وقال جوبيه امام جمعية الصحافة الاجنبية quot;هل يمكننا مواصلة نشر قوة مراقبين على الارض تكون فعالة وعديدة --يجب ما لا يقل عن 300 الى 400 مراقب لتغطية البلاد-- وتكون مجهزة بشكل جيد وقوية تملك الوسائل للتنقل على الارض؟quot;. واضاف quot;الهدف الثاني، ان لم يكن ذلك ممكنا في مدة معينة، ما هي التدابير الاخرى، والمبادرات، الواجب اتخاذها لوقف المجزرةquot;.

لافروف يدعو الى quot;بذل كل ما من شانهquot; ان يضمن نجاح خطة انان في سوريا

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس المجتمع الدولي الى quot;بذل كل ما من شانهquot; ان يضمن نجاح خطة الممثل الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان الى سوريا. وصرح لافروف عقب لقاء مع نظرائه الـ28 من الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي في بروكسل quot;اليوم شجعت زملائي على التخلي عن الجدل الذي يتوقع فشل خطة انانquot;.

واضاف الوزير الذي اجرى خصوصا مباحثات مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المتواجدة في بروكسل quot;قبل التفكير في المستقبل، يتعين علينا ان نبذل كل ما من شانه ان يضمن نجاح تلك الخطةquot;.

واعتبر لافروف ان روسيا تقوم بما يترتب عليها quot;بنزاهةquot;. وقال quot;اننا نلتقي كل اعضاء المعارضة لكننا لا نتمتع بالنفوذ الذي يتمتع بها اعضاء اخرون في مجلس الامن الدولي او الدول المجاورة عليهمquot;، داعيا تلك البلدان الى quot;استخدام هذا النفوذquot;.

ودعا الوزير الروسي مجددا quot;القادة السوريينquot;، quot;المسؤولون الرئيسيون عن الوضع في سورياquot;، الى quot;ضمان حقوق الانسان وامن مواطنيهم وسيادة البلادquot;. واضاف quot;لكن الازمة لا يمكن ان تحل اذا لم تطلب الاطراف الخارجية الامر نفسه من كافة الفرقاء: اي وقف اطلاق النار والسماح للمراقبين بتقييم الوضع وتفضيل الحوارquot;.

وسيشارك عدة وزراء موجودون في بروكسل بمن فيهم كلينتون عصر الخميس في اجتماع حول سوريا يعقد في باريس وتغيب عنه كل من موسكو وبكين. واعتبرت وزارة الخارجية الروسية ان الهدف من هذا الاجتماع الجديد quot;لا يتعلق البتة بالبحث عن ارضية للتوصل الى حوار سوري داخلي، بل بالعكس الى تعميق التناقضات بين المعارضة ودمشقquot;.